تجار المواشي والدواجن غاضبون من تدني أسعار اللحوم.. ومواطنون: «يارب تفضل كده» - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يناير 2020 9:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

تجار المواشي والدواجن غاضبون من تدني أسعار اللحوم.. ومواطنون: «يارب تفضل كده»

محمود العربي ومحمد عبدالناصر
نشر فى : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 3:13 م | آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 3:13 م

شهدت أسعار اللحوم والدواجن انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية، وسط شكاوى من المنتجين من تدني الأسعار، حيث إنها تسببت في خسائر كبيرة لهم؛ الأمر الذي دفع عدد كبير من المربين للخروج من المنظومة، وفقا لتصريحات مسئولين بالغرف التجارية.

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، إن منتجي الدواجن يعانون خسائر كبيرة جدا؛ نظرا لانخفاض سعر البيع مقارنة بتكلفة الإنتاج.

وأضاف السيد، لـ"الشروق"، أن التكلفة الجديدة لسعر كيلو الدواجن لا تقل عن 20 جنيها في المزرعة، ومن المفترض أن يضاف عليها 10% على الأقل هامش ربح، أي أن السعر العادل مفترض ألا يقل عن 22 جنيها للكيلو، منوّها بأن سعر الكيلو الآن يباع بمتوسط من 18 إلى 19 جنيها، أي أقل من سعر التكلفة.

ونوّه رئيس شعبة الثروة الداجنة بأن الأمر نفسه يحدث لأسعار البيض، حيث يتراوح سعر بيعه من المزرعة ما بين 26 إلى 27 جنيها للكرتونة، بينما التكلفة الفعلية لها تصل إلى 29 جنيها للكرتونة.

وأشار إلى أنه بجانب هذه الخسائر في عمليات الإنتاج، تضاف خسائر أخرى وهي عمليات النفوق الكبيرة التي تشهدها المزارع نتيجة لانتشار الأمراض والأوبئة خاصة في المزارع الصغيرة في الأرياف، حيث يصل نسبة النافق من الدواجن بسبب الأمراض الوبائية نحو 40%.

ويتراوح سعر الدواجن البيضاء بالأسواق للمستهلكين بين 23 إلى 25 جنيها للكيلو حسب مناطق البيع، وسعر "الأوراك" يتراوح بين 25 إلى 27 جنيها للكيلو، وسعر كيلو البانيه يتراوح بين 55 و57 جنيها.

وحول أسعار اللحوم، قال سعيد زغلول رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، إن منتجي اللحوم والفلاحين يتكبدون خسائر فادحة نتيجة لتدني أسعار المواشي، ليتراوح سعر العجول بين 15 و18 ألف جنيه، الأمر الذي تسبب في تراجع سعر كيلو اللحوم إلى 90 و100 جنيه بالقاهرة وتراجعها إلى 85 و90 جنيها بالمحافظات.

وأضاف زغلول، لـ"الشروق"، أن الفلاح يفقد رأس ماله نتيجة لهذه الأسعار المنخفضة التي دفعته للتخلص من الماشية نتيجة لتكلفة تربيها المرتفعة، خاصة في ظل ارتفاع سعر الأعلاف والبرسيم،
وطالب وزارة الزراعة بزراعة الذرة الصفراء والعروة التي تليها زراعة فول صويا، بالنظام التعاقدي، حتى يرغب المزارع في زراعتها، وهو ما سيساهم بشكل كبير في انخفاض أسعار اللحوم، حيث إننا نستوردها من الخارج بأسعار مرتفعة؛ بسبب ارتفاع أسعار الدولار، فعلى سبيل المثال كنا نستورد الذرة الصفراء بسعر 8 جنيهات ووصلت الآن إلى 18 جنيها.

ورصدت "الشروق" في جولة ميدانية بمحافظتي القاهرة والجيزة، إقبالاً متوسطًا من المستهلكين على عمليات الشراء، وقال إبراهيم عيسى، صاحب محل دواجن بمنطقة عين شمس، إن الأسعار في متناول الجميع، مشيرا إلى أنه يبيع الدواجن البلدي بـ33 جنيها، والأبيض بـ24 جنيها، متابعا: "نعاني من حالة الركود التي يشهدها السوق في الفترة الأخيرة، وإطعام الدواجن داخل المحلات يكلف البائع الكثير من الأموال، ومع قلة البيع تأتي خسائر البائعين، حيث تتراوح نسبة الإقبال ما بين 25 إلى 30%".

وأضاف أسامه محمود، صاحب محل دواجن بمنطقة الدقي، أن الدواجن البلدي بـ32 جنيها والمزارع بـ23 جنيها، مؤكدا أن الأسعار تتغير يوميا حسب استلام الكميات من أصحاب المزارع والتجار، فبناء عليه يتم تحديد السعر التي يقدمه للمشتري.

وأشارت عفاف محمود، ربة أسرة بمنطقة عين شمس، إلى أن أسعار الدواجن منخفضة بداية من الشهر الماضي، وحالة البيع مستقرة داخل السوق، فضلا عن تواجد كميات تكفي احتياجات المواطنين، موضحة أن أسعار كرتونة البيض البلدي بـ40 جنيها والأحمر بـ30 جنيها، والأبيض بـ32 جنيها، قائلة: "يارب الأسعار تستمر كده طول السنة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك