أغرب حقائق مملكة الحيوان.. الكوالا يشبه الإنسان ونوع من الجمبري يستطيع اللكم - بوابة الشروق
السبت 26 نوفمبر 2022 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

أغرب حقائق مملكة الحيوان.. الكوالا يشبه الإنسان ونوع من الجمبري يستطيع اللكم

الكوالا
الكوالا
ياسمين سعد
نشر في: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 10:46 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 10:46 ص

يحتفل العالم باليوم العالمي للحيوان في 4 من شهر أكتوبر من كل عام، وبالرغم من وجود الحيوانات حولنا دائمًا، إلا أنها مازالت تبهر الإنسان بصفاتها التي قد لا يعلمها الكثيرون، وفيما يلي نوضح أغرب الحقائق عن هذه الكائنات الفريدة.

بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن الكلاب من أقدم الحيوانات في العالم، فأقدم سلالة معروفة للكلاب المستأنسة يعود تاريخها إلى عام 329 قبل الميلاد، وهي كانت مقدسة في بعض البلدان مثل بلاد مصر القديمة، حتى أنها كانت تحنط بعد الموت.

أثبت العلماء أن بصمات أصابع حيوان الكوالا متشابه جدًا مع الإنسان، لدرجة أنه قد يشوه أي مسرح جريمة يمر منه، لأنه سيظهر في تحليلات بصمات الأصابع على أنه من البشر، وفي أستراليا تحاول الشرطة دائمًا التأكد من عدم وجود كوالا بجانب أي مسرح للجريمة حتى يطمئنوا من عدم تحريف البصمات.

أما الببغاوات، فبالرغم من انها ارتبطت في الأفلام بالقراصنة، إلا أنها في الحقيقة تساعد الآخرين وتضحي من أجلهم حتى ولو لم تكن تعرفهم، فبحسب دراسة نشرت في مجلة Current Biology عام 2020، فإن الببغاوات الرمادية الأفريقية تساعد بعضها البعض دون وجود مصلحة، وفي بعض الأحيان يكافئون بعضهم البعض بتقديم الغذاء كهدايا.

سرطان البحر يزمجر والقريدس يلكم

يستطيع سرطان البحر تخويف أعداءه بمخالبه ولكنه يستطيع الزمجرة أيضًا، فبحسب الدراسة التي نشرت بموقع النيوزويك فإن سرطان البحر لديه ثلاثة أسنان رئيسية، اثنان يتواجدوا في الجانبين، مع وجود واحدة في المنتصف، وهي التي يصدر منها هذه الأصوات المخيفة التي يطلقها السرطان عندما يشعر بالهجوم عليه من قبل أي حيوان، أو حتى أي إنسان.

أما قريدس فرس النبي، فهو نوع من القريدس لديه أسرع لكمة في العالم، وأوضح العلم أنها أسرع من طلقة لمسدس عيار 22، ففي عام 1998 تمكن واحدًا من فصيلة قريدس فرس النبي أطلقوا عليه تايسون لقوة لكمته، والذي كان يبلغ طوله 4 بوصات فقط، من تحطيم زجاج سمكه ربع بوصة في ثوان معدودة، ولهذا صنف العلماء لكمة قريدس فرس النبي على أنها واحدة من أقوى وأسرع اللكمات في الطبيعة.

ووفقًا لبحث نشرته شبكة "سي بي إس" الأمريكية فإنه بالرغم من حصول الأسد على لقب ملك الغابة، وجذبه لاهتمام العالم بأسره، إلا أن اللبؤة هي من تبذل الجهد للبحث عن الفريسة والإتيان بالطعام لجميع أفراد الأسرة، فهي من تقوم بـ90% من الصيد، بينما كل ما يفعله الأسود هو الاعتزاز بكبريائه فقط، دون الحاجة إلى مطاردة الفريسة.

أما النارويلز، أو حيتان النار، فهو نوع من الحيتان يشبهه البعض بالكائن الخيالي وحيد القرن أو اليوني كورن، وذلك لوجود جزءا مدببًا طويلًا يخرج من رأسه، وأوضحت شبكة "بي بي سي" أن هذا الجزء ما هو إلا أسنان الحوت، فما يراه الناس هو سن طويل ينمو من داخل فم الحوت وينمو إلى خارج جسده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك