يمكن أن تقتل 100 شخص.. سمكة الأرنب سم قاتل في الأسواق - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في منع القانون المصري إعدام القاتل الأصغر من 18 عاما؟


يمكن أن تقتل 100 شخص.. سمكة الأرنب سم قاتل في الأسواق

منار محمد
نشر فى : السبت 5 أكتوبر 2019 - 3:00 م | آخر تحديث : السبت 5 أكتوبر 2019 - 3:00 م

تمكنت لجنة تابعة لمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، من ضبط كمية كبيرة من أسماك الأرنب السامة، وصلت إلى 560 كيلوجرامًا، كانت متواجدة بأسواق المحافظة قبل بيعها إلى المواطنين.

وتوضح "الشروق" كيفية معرفة سمكة الأرنب، وأماكن تواجدها، والأعراض التي تظهر على الجسم في حالة تناولها..

- أماكن تواجد سمكة الأرنب السامة

سمكة الأرنب السامة تعيش في البحر الأحمر والبحر المتوسط وخليج السويس، ويعرضها التجار أحيانًا للبيع على هيئة سمك فيليه لإخفاء شكلها حتى لا تتضح ملامحها إلى المواطنين.

- أماكن تركز سم سمكة الأرنب

وخلال طهي سمكة الأرنب السامة لا يظهر السم، ولكنه يبدأ في الظهور من خلال تأثيره على الإنسان بعد تناولها بساعتين أو أكثر، ويتركز هذا السم في عدة أماكن في السمكة، وهي قرب الأحشاء والنخاع وتحت الجلد والكبد، ولقوته يمكن أن يقتل 100 شخص، حيث إن الأجزاء السامة تمثل 13% من جسم السمكة - حسبما أوضح سامي أبو العطا، مدير عام إدارة المجازر بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية.

- تغذية سمكة الأرنب السامة

وتعتبر سمكة الأرنب السامة من الأسماك غير العدائية، ولكنها تنفخ جسمها حينما تشعر بالخطر حولها وتستعد للهجوم، ويكون جلدها رصاصي ويوجد عليه نقاط كثيرة، وتعتمد تغذيتها على فضلات الأسماك لأنها تعيش في قاع البحر، وهذا يزيد من سمها، لأنها تتناول أحيانًا نوعًا من الطحالب الخضراء السامة واليرقات، ويتراكم كل ذلك في جسدها وأسنانها.

- أعراض التسمم بعد تناول سمك الأرنب السامة

أطلق على سمك الأرنب السامة هذا الأسم، لأن أسنانها الأمامية تشبه الأرنب، أما عن أعراض التسمم فتختلف طبقًا للكمية التي تناولها الإنسان، وغالبًا ما تبدأ بالرغبة في النوم أو حدوث تنميل في الشفايف واللسان، بجانب الإسهال والدوخة والقي، وإذا كانت الجرعة كبيرة فيتوقف الجهاز التنفسي وهذا يؤدي إلى الموت.

ومن ضمن أعراض تسمم سمك الأرنب، حدوث هبوط في ضغط الدم وآلام في العضلات وحكة، وقد يصل الأمر إلى دخول من تناولها في غيبوبة كاملة - وفقًا لمركز السموم في كلية الطب جامعة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك