طلاب هندسة المطرية ينفذون «اسكوتر» ذكيا بالكهرباء منافسا للموتوسيكل والتوكتوك - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 4:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد تبرع المشجعين والمواطنين للأندية الرياضية للخروج من أزماتها المالية؟

طلاب هندسة المطرية ينفذون «اسكوتر» ذكيا بالكهرباء منافسا للموتوسيكل والتوكتوك

عمر فارس:
نشر في: الخميس 5 أغسطس 2021 - 1:41 م | آخر تحديث: الخميس 5 أغسطس 2021 - 1:41 م

تمكن عدد من طلاب هندسة المطرية جامعة حلوان، من تنفيذ اسكوتر ذكي يعمل بالكهرباء بمميزات قد تؤهل هذا الابتكار للتعميم في أنحاء الجمهورية، ويمكن أن يتحول لحقيبة سفر بعد أن تنتهي من رحلتك سواء كانت قصيرة أو حتى طويلة.

يمكن حمل الإسكوتر ووضعه فى أى مكان دون أن يتطلب ذلك حيزاً يذكر، ويحتوي على بطارية يمكن شحنها مثل أي جهاز إلكتروني، حيث يحتاج لشاحن لإعادة شحنه في المنزل، لتكون الميزة الجديدة والإضافة القوية أنه يحتاج لمحطات شحن كهربائي في الطرق وهو ما سيوفر كثيرًا.

يحتوي الاسكوتر على حساسات استشعار تعمل على تفادي الاصطدام، حيث إنها تقوم بإنذار المستخدم عند اقتراب أي جسم منه، ويمكن تفعيل خاصية بالأقمار الصناعية ليساعد المستهلك على قصر الرحلة والوصول السريع عن طريق البرنامج "أبلكيشن" في الهاتف، وهذه الخاصية متاحة حاليا للمكان المستهدف، وأيضا به حساس له القدرة على قياس نبضات القلب ونسبة الأكسجين في الدم من خلال الهاتف المحمول، بالإضافة إلى وضع خاصية جديدة من نوعها بتسجيل رقم هاتف في كل سكوتر، يقوم بالاتصال التلقائي في حالة حدوث أي حادث للشخص، وفيما بعد سيتم إضافة ألواح طاقة شمسية للتقليل من استخدام الطاقة.

يتميز الاختراع بالإضافة إلى صغر الحجم الذي يساعد أيضا على التقليل من الزحام وتفادي التكتل المروري، وبسعر يعتبر ميزة لكل مواطن يرغب في تقصير رحلته وتوفير وقته وتقليل جهده، ومع كل هذه المميزات يعد أرخص من أسعار السيارات الصغيرة والدرجات النارية الموتوسيكل والظاهرة التي اجتاحت الشوارع بشكل مفاجئ التوكتوك في مظهر غير حضاري سيء للغاية.

ومن أهم المواصفات للاسكوتر بالنسبة للبطارية، فإن فرق الجهد الكهربائي 36 فولت والسعة 12 أمبير ساعة، وزمن الشحنة 4 ساعات 2.1 كجم، أما عن الموتور الكهربائي، فإن الوزن 2.25 كجم والقدرة 350 وات، وعن السرعة والمسافة، فإن المسافة المقطوعة للشحنة الواحدة =16 إلى 21 كم على حسب الوزن، السرعة الخطية =16.6 كم/ساعة، أما عن وزن الاسكوتر فهو 26 كجم.

ويتميز الاسكوتر أنه يعمل بنظام الملاحة بالأقمار الصناعية عن طريق الهاتف المحمول، ووجود أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية، ووجود monitor rate Heart نظام مراقبة معدل ضربات القلب.

تكون فريق عمل المشروع إبراهيم محمد، عبدالرحمن صالح، محمد إبراهيم، محمد أسامة، محمد أشرف، محمد أشرف، محمد جمال، محمد حسام الدين، محمد خالد.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك