انفجار بيروت يُعيد تاريخ «نترات الأمونيوم» الدموي إلى الأذهان - بوابة الشروق
السبت 26 سبتمبر 2020 4:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

انفجار بيروت يُعيد تاريخ «نترات الأمونيوم» الدموي إلى الأذهان

محمد حسين
نشر في: الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 2:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 2:08 م

هزّ انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء، وذلك في منطقة ميناء بيروت؛ نتيجة انفجار كميات كبيرة من مادة «نترات الأمونيوم»، وهو ما خلّف عشرات القتلى ومئات المصابين، كما أكدت وزارة الصحة اللبنانية.

الحكومة اللبنانية أعلنت حالة طوارئ مشددة؛ للسيطرة على الأوضاع التي خلفها الانفجار من خسائر بشرية ومادية.

الألم الكبير الذي تعيشه لبنان، شاطرها فيه الشعوب من كل بلاد العالم، وعرضت الكثير من الدول تقديم المساعدات الاقتصادية والطبية، وكل ما يعين لبنان على تجاوز تلك الأزمة الموجعة.

 

 

وبالعودة لـ"بداية القصة؛ نجد أن الكمية التي تسببت في انفجار الأمس، كانت محتجزة لفترة كبيرة زادت عن السبع سنوات؛ إذ يشير موقع "ذا شيب أريستيد"، لقضايا الإفراج عن السفن المحتجزة، في تقرير نشره في 2015، إلى أن توقيف سفينة محملة بـ 2750 طنًا من نترات الأمونيوم في سبتمبر 2013 بلبنان، والتي كانت في طريقها إلى موزمبيق، تعرضت لعطل أجبرها على الرسو في ميناء بيروت.

بعد أن خضعت السفينة للتفتيش في ميناء بيروت تم منعها من الإبحار وبعد وفقاً للتقرير فإنه وبسبب مخاطر الإبقاء على شحنة نترات الأمونيوم في السفينة تم تفريغها وتخزينها في مخزن بميناء بيروت في 2015 بانتظار أن يتم طرحها هي والسفينة في المزاد؛ لكن التعقيدات في الإجراءات القانية الطويلة تسبب في أن تبقى الكمية في أحد المخازن، لتلك الفترة الطويلة، وتنفجر أمس في المشهد الذي روّع العالم.

ولـ"نترات الأمونيوم" تاريخ طويل شاهد على مأساة العالم من جانب، ومن جانب آخر يأتي ضمن الثروات الاقتصادية الهامة، وهو ما يتضح بشكل كبير من السطور التالية.

* تهديد نصر الله لإسرائيل

بعد ساعات من الحادث، وذكر المادة المتسببة في الانفجار، استعادت الأذهان، احتفالية لحزب الله اللبناني في فبراير 2016، وتحدث حينها زعيم حزب الله حسن نصر الله، عن القوة الجديدة التي باتت في أيدي ميليشيات، والتي ستكون وجهتها لإسرائيل بشكل مباشر.

وخص نصر الله بالذكر في تهديده، أن بإمكانه تفجير حاويات «نترات الأمونيوم» الموجودة بميناء حيفا؛ مما ينذر بكثير من الضحايا في تلك المدينة التي يسكنها ما يقرب من 800 ألف شخص.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن رد فعل الحكومة الإسرائيلية على هذا التهديد، كان إخلاء مخازن الميناء من تلك المادة شديدة الانفجار.

 

 

*حوادث مشابهة .. أمريكا صاحبة النصيب الأكبر

لم يكن الحادث في لبنان هو الأول من نوعه، بل تكرر لمرات عديدة نفس المشهد نتيجة ذات المادة (نترات الأمونيوم)، ومن أشهر تلك الحوادث.

1- ميناء تكساس

أقرب مثال مشابه لحادث انفجار لبنان، هو ما حدث في ميناء بمدينة «تكساس» الأمريكية، وذلك في أبريل 1947، وتفاصيل الحادث أنه تم إنفجار سفينة محملة بأكثر من 2000 طن من نترات الأمونيوم، لتكون الضحية 600 قتيل وآلاف المصابين، تتحرك مرساة السفينة التي تزن نحو طنين لمسافة ميلين، ويصل صوت الانفجار لمدينة "دنفر" الأمريكية ،و التي تبعد عن تكساس بنحو 1000 كيلو متر.

2- موجان ديبوت

في أمريكا أيضاً، وفي حادث أشبه بالهجوم العسكري، حدث انفجار مصنع الذخيرة في موجان ديبوت، بمدينة نيو جيرسي الأمريكية، وكانت النتيجة حطام متناثر في كل مكان، ونحو 100 قتيل، ورغم أن الحادث تم في أكتوبر 1918 مع أحداث الحرب العالمية الثانية إلا أن أحد القذائف عثر عليها في 2007، في احد العمليات التنقيبية كما أشارت تقرير صحفية.

واختلفت روايات تفسير الحادث فهناك من رأى أنه نتيجة خطأ لعمال المصنع ولا توجد شبهة عسكرية، بينما أكد فريق آخر بأنها أحد العمليات العسكرية التي نفذتها ألمانيا.

3- انفجار أوباوا

إلي ألمانيا، في حادث تشير جميع الدلالات بأنه قدري بشكل كامل؛ إذ تم انفجار بأحد صوامع تخزين الأسمدة في عام 1921، وكانت نتيجته دمار كامل لبلدة صغير مجاورة للصومعة، ونحو 500 قتيل، وذلك رغم المحاولات الكثيرة لتحجيم الآثار.

4- ريونجيشتون.. عزل جديد لكوريا الشمالية عن العالم بأمر الزعيم

الكوارث الحديثة نسبيًا، كان ببلدة ريونج يشترون الكورية الشمالية في أبريل 2004، والتي تقع قرب الحدود الكورية مع الصين، وحدث انفجار في أحد القطارات المحملة بتلك المادة، مما تسبب في دمار لكثير من المباني وضحايا بشرية؛ لكن وللظروف الخاصة المتعلقة بالشفافية والإفصاح في بلد مثل كوريا الشمالية، لم تعلن تفاصيل كثيرة عن الحادث.

وأشار البعض إلى تفسيرها بمحاولة اغتيال غير ناجحة، استهدفت الزعيم الكوري وقتها كيم جونج إيل؛ إذ أن قطارة الرئاسي مر بتلك المحطة قبل ساعات من الحادث.

نترات الأمونيوم في الاقتصاد العالمي.. مصر حاضرة بين أكثر الدول المنتجة

يشكل نترات الأمونيوم، أحد العناصر الهامة في سوق التجارة العالمية، والتي تتعدد استخداماته، حيث يأتي على رأسها صناعات الأسمدة، وفي الترتيب العالمي لأكثر الدول المنتجة والمصدرة لتلك المادة، تأتي روسيا في صدارة الترتيب بنحو 9.86 مليون طن يمثل 45.69 ٪ من إنتاج نترات الأمونيوم في العالم، فيما تسجل (مصر وأوزبكستان والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا) أعلى 5 دول بعد روسيا بواقع 84.59 ٪ منها، فيما يقدر إجمالي إنتاج نترات الأمونيوم في العالم بـ21.6 مليون طن في عام 2017، وذلك من واقع الإحصائية التي نشرها، موقع "كينو ما" الاحصائي، نجد أن الترتيب شبه ثابت منذ عام 2010.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك