السبت 15 يونيو 2019 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

في ذكراها الـ52.. كيف تناولت السينما نكسة 67؟ أحدثها فيلم الممر

محمد رزق
نشر فى : الأربعاء 5 يونيو 2019 - 2:21 م | آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2019 - 2:48 م

5 يونيو 1967.. تاريخ لن تنساه الشعوب العربية وبالأخص مصر وسوريا والأردن، يوم شنت إسرائيل حربًا ثالثة ضمن صراعها مع العرب، حرب استمرت لستة أيام، وأحلت نكسة كبيرة على الدول العربية واحتلت إسرائيل وقتها "سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان"، وحتى أن الحرب كان من نتائجها نشوب حرب أكتوبر واسترداد مصر سيادتها على أراضيها، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي بتواجده في الضفة الغربية والجولان.

النكسة كان لها تأثير كبير في الدول العربية وإصابة المصريين وقتها بالإحباط واليأس وخرج العشرات وقتها في مظاهرات غاضبة، وشهدت تنحي الزعيم جمال عبد الناصر عن الحكم إلا أن جموع الشعب رفضت ذلك وطالبته بالعودة مرة أخرى عن قراره، وكانت السينما والأغاني هي بوابة التعبير عما حدث في النكسة أو رصد غضب الشارع.

وفي الذكرى الـ52 للنكسة ترصد الشروق أبرز الأفلام التي تناولت الحرب..

- فيلم الممر

أحدث الأفلام السينمائية التي تناولت النكسة، ومقرر عرضه بدءًا من اليوم 5 يونيو في ذكرى النكسة، وهو أول أيام عيد الفطر، ويتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وتحدديًا المرحلة الزمنية بدءً من نكسة1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

- يوم الكرامة

ثاني الأفلام التي تحدثت عن القوات البحرية المصرية، عقب الحرب وخطاب التنحي، وتحدث الفيلم أيضًا عن الاستعداد لإغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، بواسطة الصواريخ، وتعمق الفيلم في حياة كل جندي من المستعدين لتنفيذ العملية، وحتى تنفيذ العملية وتدمير المدمرة إيلات.

- حائط البطولات

عام 1999 أُنتج الفيلم الذي تناول الفيلم فترة حرب الاستنزاف وعمليات الطيران الإسرائيلي على الأهداف العسكرية والمدنية المصرية، وتصدى قوات الدفاع الجوي لها، وناقش الفيلم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوي ومراحل بناء حائط الصواريخ لحماية الأراضي المصرية، ورصد الفيلم إسقاط قوات الدفاع الجوي الطائرة الإسرائيلية "كوزرا" التي كانت تمثل وقتها قمة تكنولوجيا الإستطلاع.

- الطريق إلى إيلات

أحد أشهر الأفلام الذي ناقش النكسة وأُنتج عام 1993 وتناول بسالة قوات البحرية المصرية خلال فترة حرب الاستنزاف، وتنفيذهم عملية تفجير المدمرة إيلات، والفيلم مأخوذ من "واقعة حقيقية"، ودمرت وقتها الضفادع البشرية "ميناء إيلات الحربى وسفينتين حربيتين".

- عودة الابن الضال

عام 1976، عُرض الفيلم "عودة الابن الضال"، المأخوذ عن رواية "صلاح جاهين" والتي تحمل نفس الأسم، وناقش الفيلم التحولات الكبرى التي عرفتها مصر، وتحدث عن جميع الأجيال، حيث تحدث عن الضباط الأحرار والحكومة وقتها، والفساد فى زمن الملكية، حتى عودة الجنود إلى منازلهم مهزومين.

- الرصاصة لا تزال فى جيبى

أحد الأفلام البارزة التي تناولت فترة ما بعد الهزيمة حتى نصر أكتوبر، وعُرض عام 1974، وتضمن الفيلم مشاهد من حرب أكتوبر بداية من العبور وحتى السيطرة على سيناء، ويرصد الفيلم مشهد استقبال أهل القرية للجنود بعد هزيمة 67، وكيف استقبلوه واحتفلوا به بعد نصر أكتوبر.

- أغنية على الممر

عام 1972، المأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم، والذي يناقش مأساة خمسة جنود من قوات المشاة يوم 7 يونيو، يوم خطاب تنحي عبد الناصر واعترافه بالهزيمة، حيث بقى الجنود الخمسة فى ممر مهم بسيناء منعزلين عن العالم؛ بسبب انقطاع شبكات الإرسال، ورفضوا أوامر الانسحاب التى جاءتهم من العدو أولا ومن القيادة ثانيًا.

- الاختيار

حاول يوسف شاهين من خلال الفيلم الذي عُرض عام 1970، التعبير عن حال المجتمع المصري بعد النكسة، خاصة شريحة "الأدباء والمثقفين" الذين عانوا من الازدواجية بين ما يكتبونه وما يتفوهون به، وينتهي الأمر بهم فى سيارة مستشفى الأمراض العقلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك