لماذا يتحدث بعض الناس أثناء النوم؟ خبراء يجيبون - بوابة الشروق
الإثنين 25 يناير 2021 1:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

لماذا يتحدث بعض الناس أثناء النوم؟ خبراء يجيبون

سارة النواوي:
نشر في: الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 10:39 ص | آخر تحديث: الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 10:39 ص

الكثير منا يعاني من ظاهرة التحدث أثناء النوم؛ والتي تعرف باسم النعاس المنوم، والسؤال لماذا يتحدث الناس أثناء نومهم في المقام الأول؟ وهل يمكن فعل أي شيء لوقف هذه الممارسة؟

على الرغم من أن الحديث أثناء النوم قد يبدو عادة غريبة بعض الشيء، فلا داعي للقلق من منظور صحي؛ حيث يقول الطبيب النفسي وأخصائي طب النوم أليكس ديميتريو، إن النوم هو أهم شيء بالنسبة للعقل ويجب اعتباره علامة حيوية ذهنية، مثل ضغط الدم والنبض بالنسبة للجسم، وفقا لموقع "ويل آند جود".

والتحدث أثناء النوم أمر طبيعي؛ حيث تقول بيترا هوكر؛ المعالجة النفسية للنوم ومؤلفة كتاب عن العناية الذاتية والنوم إن الحديث أثناء النوم أكثر شيوعًا عند الرجال والأطفال الصغار، ويمكن أن تتراوح الثرثرة من رطانة كاملة إلى جمل واضحة تمامًا حتى وإن كانت كلماتها غريبة.

ولذا إذا كنت تتحدث عن النوم فإن هناك 4 أسباب وراء ذلك:

1ـ التوتر والقلق
تقول الدكتور هوكر إنه يحدث غالبًا عندما يكون الشخص متوترًا أو قلقًا أو يعاني من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

كما وصفها فرويد بأنها" بقايا اليوم" أو الأحلام هي بقايا المواد غير المعالجة من اليوم الذي نعمل فيه أثناء نومنا، وعند التوتر أو القلق من المنطقي أن تصبح الأحلام قوية وحيوية، مما يؤدي أحيانًا إلى الحديث أثناء النوم.

2ـ اضطرابات الحياة
على الرغم من ملاحظة أن التوتر والقلق هما السببان الأكثر شيوعًا للحديث أثناء النوم، فإن أي شيء يزعج نومك يمكن أن يزيد من معدل الثرثرة.

يقول الدكتور ديميتريو إن اضطرابات النوم يمكن أن تشمل جداول النوم غير المنتظمة والإرهاق وتناول الكحول، ويمكن لاضطرابات النوم الأخرى مثل انقطاع النفس أثناء النوم والكوابيس واضطرابات سلوك حركة العين السريعة أن تكون سببًا في محادثاتك الليلية.

3ـ الأحلام
وفقًا للمعالج النفسي روزي مارش سميث مؤلفة كتاب الأحلام"، فإن ما يحدث في أحلامك يمكن أن يساهم أيضًا في التحدث أثناء النوم؛ حيث تقول إن الحجاب بين عقلنا الواعي واللاواعي رقيق جدًا، ولذا أحيانا ما يختلط الحلم بالواقع.

4ـ دورات النوم
يقول الدكتور ديميتريو: "في مراحل النوم الأخف قد يكون للناس طريقة أكثر منطقية في نومهم بألفاظ قصيرة واضحة، ومع دخول الناس إلى مراحل أعمق من النوم مثل النوم العميق ونوم الريم، قد يصبح الكلام أقل وضوحًا مع الأنين وبعض الأصوات غير المفهومة".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك