وزير الإسكان: الرئيس السيسي يولي أهمية كبرى لمشاريع الإسكان ويشدد على الجودة - بوابة الشروق
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 6:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

وزير الإسكان: الرئيس السيسي يولي أهمية كبرى لمشاريع الإسكان ويشدد على الجودة

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 6:26 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 6:27 ص

 قال المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبرى لمشاريع الإسكان ويطّلع على كافة تفاصيلها.
وأكد وزير الإسكان - في لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون" الفضائية - اهتمام الرئيس السيسي بالجودة، مشيرًا إلى أن الرئيس يتابع التطورات شهريًا، ويشدد على ضرورة توفر مواصفات قياسية، خاصة في الإسكان الاجتماعي والسكن البديل.
ولفت وزير الإسكان إلى أن تطوير منطقة سور مجرى العيون بدأ في مارس 2021 وسينتهي في ديسمبر 2022، منوّهًا بأن ما تحقق فيها إنجاز كبير، موضحًا أن المنطقة كانت تضم المدابغ وبحيرة عين الصيرة وكانت منطقة ملوثة بمركبات الكربون نتيجة دباغة الجلود بطرق تقليدية، مؤكدًا أن الدولة سعت لإزالة هذه الآثار.
وبيَّن الوزير أن نسبة الإنجاز الآن وصلت إلى 76%، وكان عدد سكان المنطقة يبلغ حوالي ألف أسرة، وجميع السكان تم نقلهم إلى مدينة بدر بجوار منطقة الروبيكي المتواجد بها المدابغ لتسهيل عملهم.
وأضاف أنه خلال عملية الانتقال في كافة المساكن أثناء التطوير، تُطرح البدائل كافة سواء التعويض المادي أو غيره، ولكن في سور مجرى العيون تم التعامل بشكل خاص لارتباط السكن ببيئة العمل، لذلك تم نقل السكان إلى مدينة بدر المجاورة لمنطقة الروبيكي.
وأشار وزير الإسكان إلى إنشاء 1924 وحدة سكنية تتراوح مساحتها ما بين 120 و175 مترًا تتناسب مع الطراز المعماري للقاهرة القديمة، إذ تم التعامل مع طبوغرافية المنطقة كما هي، والتي شهدت إحلال للتربة بشكل كامل، إذ كانت ملوثة ولم يكن بالإمكان البناء عليها.
وأوضح أن العمارات التي تم إنشاؤها ستطرح للمصريين كافة، إذ تم طرح عمارتين ضمن 79 عمارة للمصريين في الخارج، وتمت تغطية الطلب عليها كاملًا.
وتابع وزير الإسكان أن تكلفة المشروع وصلت إلى 4 مليارات جنيه كمشروع شامل التعويضات سواء للأهالي الذين تم نقلهم إلى 1003 وحدات في مدينة بدر أو المدابغ وورش الجلود، وسعر المتر سيختلف، إذ عندما يبدأ الطرح سيكون سعرا عاما بحسب الموقع، ومن ثم سيتم التسويق عبر إحدى الشركات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية حتى يتعامل المواطن مع الشركة وليس الحكومة، وسيتم التسعير وفقًا لسياسات التسعير وظروف السوق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك