لا تدعه يسيطر عليك.. تعرف على تأثير الشعور بالفشل - بوابة الشروق
الخميس 1 أكتوبر 2020 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


لا تدعه يسيطر عليك.. تعرف على تأثير الشعور بالفشل

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:09 م

عدم حصول الطالب على درجات جيدة في نتيجة الثانوية العامة يمكن أن يكون سببًا في شعوره بالخوف من الفشل في سنوات حياته المقبلة على مستوى الدراسة، والحياة الاجتماعية والعاطفية، والاستسلام للخوف قد يدمر الإنسان على مدار سنوات عمره ولهذا يجب محاولة التخلص منه سريعًا.

يقول الدكتور الأمريكي ثيو تساوسيديس، الطبيب النفسي العصبي، ومؤلف كتاب "Brain blocks"، إن الخوف أيًا كان سببه فإنه يؤثر على حياة الإنسان وقد يفسد قراراته ويصبح عقبة كبيرة أمام تحقيق أي هدف.

وأضاف "تساوسيديس" أن أنواع الخوف متعددة، مثل الخوف من التحدث أمام الناس أو الخوف من تجربة أشياء جديدة أو الخوف من الحيوانات، وأكثر أنواعه تأثيرًا هو الخوف من الفشل الذي غالبًا ما يظهر بعد معرفة نتائج الامتحانات، وفقًا لمدونة "علم النفس اليوم" الأمريكية.

وأكد أن الخوف من الفشل يمكن أن يكون سببًا في حدوث مشاكل على المدى القصير والطويل، والأول يتمثل في عدم القدرة على تحديد الأهداف وبذل مجهود أكبر في كل شيء كالخوف من عدم النجاح، وهذا يمكن أن يكون سببًا في عدم تحمل هذا المجهود لفترة طويلة فيحدث فشل، مثل المذاكرة طوال اليوم أو العمل لساعات إضافية، والثاني يظهر في هيئة حدوث مشكلات بدنية وعقلية لأن غالبًا من يعانون من الفشل يكون لديهم طاقة منخفضة وإرهاق مستمر، ويشعرون بالاستياء من الحياة، ويزيد لديهم شعور اليأس، وهذا يؤثر سلبًا على عملهم واهتمامهم بالنظافة والابتعاد عن المجتمع.

وأشار إلى أن هناك أسباب تزيد من تأثير الخوف من الفشل، وتمنع الإنسان من محاولة التخلص منه، وهي:

1. الفشل محرج

لا يهنئ أحد الآخر على فشله سواء في عدم إنقاص الوزن أو التخرج أو التقدم في الحياة العملية، ولذلك الفشل يسبب العار لصاحبه، وهذا ما يجعل من يخاف منه غير قادر على التفوق واتخاذ قرارات صائبة والمغامرة في سبيل النجاح.

2. الفشل يفقد القدرة على المحاولة
يجعل الخوف من الفشل الإنسان ينظر لنفسه على أنه ليس ذكيًا أو موهوبًا أو ماهرًا، ولذلك مع الوقت يتوقف عن المحاولة سواء في الحياة العلمية أو العملية أو العاطفية لاقتناعه بأنه سوف يفشل.

3. الفشل يعيق التفكير

الخوف من الفشل يدفع الإنسان للتفكير دائمًا في عدة إجابات لأسئلة تدور في ذهنه باستمرار مثل ماذا سأفعل إذا لم أنجح، ماذا سيحدث إذا فشلت مجددًا، كيف سأتخلص من الخسائر، ومع كثرة التفكير يصبح الشخص غير قادرًا على فعل أي شئ حتى لو كان يمتك القدرة على النجاح بسهولة.

4. الفشل يعني ترك الناس

سيفكر من يشعر بالخوف من الفشل بأنه إذا فشل سيكون عليه الابتعاد عن العائلة والأصدقاء لأنهم ناجحين وهو الوحيد الذي يشعر بإمكانية الفشل في العمل والدراسة والحياة وبذلك سيكون وحيدًا وهذا يزيد من خوفه.

ونصح الطبيب النفسي العصبي، الجميع بالخوف من الفشل ولكن بنسبة قليلة تحفز على النجاح لأن الاستسلام لهذا الشعور يجلب الفشل الحقيقي ويضع الإنسان في مواقف سيئة قد تدفعه لتحمل عواقب وخيمة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك