مصر تطلب تعليق اجتماعات سد النهضة بعد طرح إثيوبيا مسودة تخالف الاتفاقات السابقة - بوابة الشروق
الخميس 24 سبتمبر 2020 11:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مصر تطلب تعليق اجتماعات سد النهضة بعد طرح إثيوبيا مسودة تخالف الاتفاقات السابقة

سد النهضة 2020
سد النهضة 2020
محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:41 م

الري: المسودة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات

وجه وزير المياه الإثيوبي خطابا لنظرائه في مصر والسودان، مرفقا به مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة، بحسب بيان لوزارة الموارد المائية والري.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن المسودة "لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات".

وأكدت مصر أن الخطاب الإثيوبي "جاء خلافا لما تم التوافق عليه في اجتماع الأمس برئاسة وزراء المياه والذي خلص إلى ضرورة التركيز على حل النقاط الخلافية لعرضها في اجتماع لاحق لوزراء المياه يوم الخميس القادم".

وأضاف البيان أن مصر، وكذلك السودان، طالبت بتعليق الاجتماعات لإجراء مشاورات داخلية بشان الطرح الإثيوبي "الذي يخالف ما تم الاتفاق عليه خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الافريقي في 21 يوليو 2020، وكذلك نتائج اجتماع وزراء المياه أمس 3 أغسطس الجاري".

وعقد اليوم الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي وذلك استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وبحسب البيان، كان الاجتماع مخصصا في إطار ما تم التوافق عليه خلال اجتماع وزراء المياه من الدول الثلاث الذي عقد أمس بأن تنناقش اللجان الفنية والقانونية النقاط الخلافية الخاصة باتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة خلال يومي 4-5 أغسطس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك