لطلبة الثانوية العامة.. نصائح للتقدم للكليات أثناء وباء كورونا - بوابة الشروق
الخميس 1 أكتوبر 2020 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


لطلبة الثانوية العامة.. نصائح للتقدم للكليات أثناء وباء كورونا

 تصوير احمد عبد الفتاح
تصوير احمد عبد الفتاح
منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 9:05 م

بعد اعتماد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة الشهادة الثانوية العامة بنسبة نجاح 81.5%، بدأ الطلاب في الحصول على نتائجهم خلال الساعات الماضية.

ومع حصول طلبة الثانوية العامة على نتائجهم، سيقع على عاتقهم اتخاذ القرار بالتقدم للكليات، وسيكون لدى الطلاب الجدد الوافدين من المرحلة الثانوية تجربة جامعية مختلفة جدًا هذا العام، بسبب وباء فيروس كورونا، حيث ستختلف إجراءات التقدم للكليات وقد تمنع اختبارات القدرات لبعض الكليات، كما قد تواجه طلاب الثانوية الجدد بعض التحديات.

وتعرض الشروق في التقرير التالي بعض النصائح لطلبة الثانوية العامة للتقدم للكلية أثناء انتشار فيروس كورونا، وفقا لما نشرته شبكة "دابليو بور" الأمريكية.

- تابع أخبار الجامعات

ابحث عن أداة أو موقع موثوق واحد عبر الإنترنت، لتتابع المعلومات الجديدة أولا بأول حول السياسات والقبول لكل كلية، بالإضافة إلى تتبع المواعيد النهائية والإجراءات المطلوبة وسياسات الاختبار، ولا تنس تتبع المعلومات المتعلقة بالجداول الزمنية للمنح الدراسية وبرامج المنح.

احصل على ملخص يومي وتابع ما يحدث محليًا مع فيروس كورونا كالاختبار والعلاج والآثار الاقتصادية، لتتفهم تأثير ذلك على التقديم للكليات واستمرار الدراسة وعودة الجامعات.

- متابعة حساب فيسبوك

يجب أن تكون متواجدا على وسيلة التواصل الاجتماعي والتطبيق الشائع في بلدك، وهو فيسبوك، لتكون على تواصل مع من هم في نفس مرحلتك التعليمية وبيئتك الاجتماعية، ابدأ بإنشاء حسابك على التطبيق الشائع، وأكمل قسم الملف الشخصي والعائلة والتعليم والأنشطة، سيجعلك تتقرب ممن هم في نفس عمرك ومرحلتك لتشارك وتتعلم وتتابع المعلومات التي تفيدك.

- حدد أهدافك وتأمل ذاتك

معرفة نفسك هي الخطوة الأولى للعثور على الكلية التي تريد الالتحاق بها، اسأل نفسك لماذا تريد الذهاب إلى الكلية؟ ماذا تقدر أن تتلقى فيها؟ ماهي اهتماماتك؟ ما الذي يجلب لك السعادة؟ كيف تنجح فيها؟ ماذا تفعل لو فشلت؟

- فكر في توصيات المعلمين

يمكن الاستعانة ببعض المدرسين الموثوقين ليساعدونك في اختيار الكلية التي تناسب قدراتك، قد تحتاج إلى مدرس أو اثنين من المدرسين الأكاديميين من مدرستك الثانوية لتحصل على توصياتهم، وأيضا قم ببعض التقييم الذاتي لنفسك، وفكر في توصياتهم وشارك أفكارك مع معلمك.

- الاستعداد للاختبار التحضيري

هذه النصيحة تتطلب منك معرفة سياسات التقديم لكل كلية في قائمة الرغبات لديك، العديد من الكليات قد تحتاج للخضوع لاختبارات قدرات، يجب أن تتجهز لتلك الاختبارات وتحضر لها إذا كنت تريد الالتحاق بالكلية، فبعض الكليات يكون لديها منهج محدد يدور حوله الاختبار، حاول الحصول عليه لمراجعته والتعلم منه للاستعداد للاختبار، فقط ادخل لموقع الكلية وحاول الاتصال بهم، واسألهم عن توقعات الاختبار المحتملة.

- نمي مهاراتك وجرب شيئًا جديدًا

قبل الالتحاق بالكلية، حاول الاستفادة من إجازة الصيف بتنمية مهاراتك وتجربة شيئا جديدا، حاول تحسين لغتك أو الالتحاق بالدورات التدريبية في مجال تحبه، حاول الحصول على كورسات تساعدك في الكلية التي اختارتها أو المجال الذي تريد الدخول فيه، أو ربما تحاول الذهاب للجيم وتقوية عضلاتك أو الالتحاق بفريق لتعلم رياضة جديدة، لا تهدر إجازة الصيف في التقديم للكلية فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك