خبراء التنمية الحضرية: جمع البيانات ورصدها يساهم في توطين أهداف التنمية المستدامة - بوابة الشروق
الجمعة 12 أغسطس 2022 3:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

خبراء التنمية الحضرية: جمع البيانات ورصدها يساهم في توطين أهداف التنمية المستدامة


نشر في: الإثنين 4 يوليه 2022 - 9:35 م | آخر تحديث: الإثنين 4 يوليه 2022 - 9:35 م
شدد الخبراء في مجال التنمية الحضرية على أهمية جمع البيانات ورصدها، ومن ضمن أدوات جمع البيانات المراجعات المحلية الطوعية، والتي تساهم في تعزيز الحكم المحلي وتوطين أهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك خلال جلسة نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، ومنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا، ومنظمة المدن العربية في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.

ناقش الحضور في الجلسة المعنونة "حالة المدن العربية" كيفية استخدام أدوات جمع البيانات كالمراجعات المحلية الطوعية، والتي ترصد تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي وتعالج الثغرات في البيانات و توفر الدعم التقني للحكومات المحلية.

وقال الممثل الإقليمى لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية، الدكتور عرفان علي، في كلمته الختامية: "نأمل أن نستمر فى دعم جمع البيانات وتحليلها على المستوى المحلي لضمان تحقيق تنمية حضرية فعالة وتلائم المنطقة العربية."

ويُعد نقص أدوات جمع البيانات ورصدها أحد العوائق أمام تحقيق التنمية الحضرية المستدامة، لذلك، يقود برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تطوير المراجعات المحلية الطوعية فى المنطقة العربية بالشراكة مع الإسكوا ومنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية ومنظمة المدن العربية.

كما شدد أمين عام منظمة المدن العربية، مهندس أحمد صبيح: "يمثل عدم توفر أدوات جمع البيانات ورصدها عائق فى تحقيق التنمية المستدامة، وتسطيع المدن من خلال تحليل البيانات الدقيقة برصد إنجازات التنمية المستدامة وتطبيق خطط شاملة لتحقيق الأهداف بشكل أكبر."

أصبحت المراجعات المحلية الطوعية أداة أساسية للمدن حول العالم فى رصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث بدأت مدينتي أغادير بالمغرب وعمان بالأردن بتطوير المراجعات المحلية الطوعية، ومن المقرر أن تبدأ العديد من المدن العربية في تطبيق المراجعات المحلية الطوعية الخاصة بها لاحقاً هذا العام.

وقالت رئيسة قسم العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في أمانة عمان الكبرى، نجود عبد الجواد: "تهدف المراجعات المحلية الطوعية لمدينة عمان إلى تعزيز آليات رصد البيانات وتكوين إستراتيجيات فعالة بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة قبل عام 2030."

كما أثنى أمين عام منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية، السيد محمد دومان، على تجربة مدينتي عمان وأغادرير الناجحة في استخدام هذه الأداة.

يُعد المنتدى الحضري العالمي المؤتمر الأكبر لمناقشة التنمية الحضرية، وينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية كل عامين. وقد نظم الدورة الحادية عشرة من المنتدى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع وزارة التمويل الإنمائي والسياسات الإقليمية البولندية وبلدية مدينة كاتوفيتشي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك