الأحد 24 مارس 2019 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

حكام تنازلوا عن عروشهم.. آخرهم امبراطور اليابان

غادة عادل :
نشر فى : الجمعة 4 يناير 2019 - 11:34 ص | آخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 11:34 ص

في خطوة هي الأولى من نوعها -منذ حوالي 200عام- في اليابان يعتزم امبراطور اليابان "أكيهيتو" التنازل عن العرش في 30 أبريل المقبل، معللًا ذلك بخوفه من عدم قدرته على الوفاء بواجباته الرسمية بسبب تقدمه في السن.
وألقي الامبراطور الأربعاء بيانًا بمناسبة العام الجديد وهو آخر خطاب له في هذه المناسبة، قال فيه"آمل في أن يكون هذا العام جيدًا لأكبر عدد ممكن من البشر في بداية العام الجديد، أصلي من أجل السلام والسعادة لشعب بلادنا والعالم".

وفي هذا التقرير تستعرض "الشروق" أبرز الملوك الذين تخلوا عن عرشهم:

-بياتريكس وألكسندر "هولندا":
تنازلت ملكة هولندا "بياتريكس" عن العرش -في 30 أبريل 2013 – لنجلها ويلام الكسندر، وذلك بعد مرور 33 عامًا على حكمها، وقالت حينها "أنا لا أنسحب لأن مهمتى أصبحت ثقيلة علىّ، ولكن لاقتناعى بأن مسئولية بلدنا يجب أن تكون فى أيدى جيل جديد، بكل الثقة أنقل العرش إلى ابنى ويلام ألكسندر".

 

-إدوارد وسمبسون "بريطانيا":


تنازل الملك الانجليزي إدوارد الثامن عن العرش -في 11 ديسمبر 1936– وذلك من أجل الزواج من حبيبته المطلقة "واليس سمبسون" والتى كانت تكبره بعامين، وسمي بالملك العاشق وذلك لتأكيده لجميع البريطانيين أن حبه لتلك المرأة هو السبب الوحيد في قراره بالتخلي عن العرش.

وكان من المستحيل أن يتزوج الملك من سيدة مطلقة لأنه يعتبر راعي الكنيسة الانجليزية هناك، فاختار الحب وتنازل عن العرش.

 

-خوان كارلوس وفيليب "اسبانيا":

 

في 2 يونيو 2014 قرر ملك إسبانيا "خوان كارلوس" التخلي عن عرش إسبانيا -لصالح ابنه وولى عهده الأمير "فيليب"-، بعد مرور ما يقرب من 39 عامًا على تولّيه العرش.

ويذكر أن الملك كارلوس تنازل عن العرش لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها منذ سنوات، وأكد الملك أن تنازله عن العرش جاء ليفسح المجال لمن هو أقدر على إدارة شؤون الدولة.

 

-عمانويل "ايطاليا":

 

عمانويل هو آخر ملوك ايطاليا من ١٩٠٠ إلى عام ١٩٤٦، وقرر عمانويل التخلي عن العرش بعد استفتاء شعبى جاء بنتيجة ٥٤٪ لصالح تحويل إيطاليا إلى جمهورية، ولجأ إلى مصر بعد تنحيه وأقام فى الإسكندرية إلى أن توفي ودفن في كاتدرائية سانت كاترين.

 

-ألفونسو الثالث عشر "إسبانيا":

حكم الملك ألفونسو الثالث عشر إسبانيا من عام ١٨٨٦ إلى ١٩٣١، وتعرض جيشه لهزيمة كبيرة –في عام 1931- في الريف المغربي، وقرر الملك تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة السبب وراء تلك الهزيمة، وأسفرت اللجنة عن تورط الملك شخصيًا في تلك الهزيمة، وتم إجراء انتخابات أظهرت نتائجها انتصار الأحزاب التى تدعو للجمهورية، وطالبت الملك بالتخلى عن العرش فقبل الملك وتنازل عن العرش.

 

-شجرة الدر"مصر":

 

تولت شجرة الدر عرش مصر عندما توفي زوجها الملك نجم الدين أيوب -بشكل مفاجئ- خلال الاستعداد للحرب لردالغزو الفرنسي، فأخفت شجر الدر خبر الوفاة لكي يتحقق النصر، وكانت هذه الفترة حوالي 80 يومًا، ولكن رفض الشعب المصري تولي امرأة مقاليد الحكم، واضطرت إلى الزواج من عز الدين أيبك القائد المملوكي وتنازلت عن العرش في عام 1249.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك