عصام شرف يؤكد أهمية التعاون الدولي الذي يحقق التنمية المستدامة للشعوب - بوابة الشروق
السبت 22 يناير 2022 2:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


عصام شرف يؤكد أهمية التعاون الدولي الذي يحقق التنمية المستدامة للشعوب

أ ش أ
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 3:19 ص | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 3:19 ص

أكد رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف، أهمية التعاون الدولي الذي يحقق التنمية المستدامة للشعوب، مشيرا إلى دور مبادرة الحزام والطريق التي تعد مبادرة عالمية تتشارك فيها كافة الدول من أجل بناء مجتمع مشترك.
و"الحزام والطريق" هي مبادرة صينية لإنشاء حزام يربط الصين بدول العالم، تعرف هذه المبادرة باسم "طريق الحرير"، وهي مشروع بنى تحتية عالمي استراتيجي ضخم تبنته رسمياً الحكومة الصينية في عام 2013 ويهدف إلى ربط آسيا وأفريقيا وأوروبا برياً وبحرياً من أجل تسهيل نقل البضائع والخدمات والأشخاص، وبالتالي تحفيز التجارة والنمو الاقتصادي في البلدان التي يمر بها الطريق وتعزيز إمكانات التكامل المالي والاقتصادي بينها.
وأوضح الدكتور عصام شرف – خلال كلمته اليوم عبر الفيديو بالنسخة الثانية لمنتدى العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام الذي ينعقد عبر الإنترنت- أن مبادرة الحزام والطريق تضم الأفكار والمفاهيم والعمل على تنفيذها بما يجد بيئة سلام وتعاون مشترك .. مشيرا إلى أن التعاون الدولي يرتبط ببناء الثقة وتحقيق تنمية مشتركة بما يؤدي الى بيئة سلام و حضارة ووئام سلمي دائم.
من جانبها أوضحت مؤسس منتدي العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام " سارة الأشرفي " أن المنتدى في نسخته الثانية يعزز تواجده بمشاركة رئيس وزراء مصر الأسبق ، ونخبة من الخبراء الدوليين ويقدم رؤية علمية موضوعية حول موضوعات العلاقات الدولية ومستقبل التعاون الدولي بما يعزز السلام.
وأضافت أن المنتدى يناقش مستقبل التعاون الدولي والدروس المستفادة من أزمة كورونا ومساندة المجتمع الدولي لمواجهة الأزمة والتعاون الاقتصادي والثقافي العالمي ،ويهدف إلي دعم علاقات التعاون الدولي وتحقيق السلام المستدام وتعزيز الحوار بين الحضارات و الثقافات و التفاهم والتعاون العالمي .
كما تحدث نائب رئيس جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة الأسبق والأستاذ المتفرغ بالجامعة الدكتور " عمرو خيري عبد الله " عن التحديات التي شكلتها أزمة كورونا وتأُيراها علي مستقبل التعليم الدولي وبناء السلام .
وقال أن التعليم في كل مكان بالعالم تأثر بالجائحة التي أوجدت لنا طرقا وأساليبا بديلة للتعليم وعززت تواجد التعليم عن بعد بالأعتماد علي التقنيات التكنولوجية الحديثة .
وأشار إلى أن كوفيد -19 كان بمثابة تحديا أفرز نتائج جديدة وغير متوقعة ومفيدة في مجال التعليم الدولي.
ولفت إلى أهمية توفير التقنيات التكنولوجية لدي الجميع وفي الدول النامية حتي يتحقق الوصول إلي مصادرالتعليم في أوقات أنتشار الأوبئة.
ومن جانبه أكد خبير العلاقات الدولية " هاني سليمان " أزمة كوفيد -19 كان لها تأثير كبير علي العلاقات الدولية وقد أفرزت حالة من الفجائية والصدمة التي شهدها العالم.
وألمح الي تغير هيكل العلاقات الدولية وتأثرها بأزمة كورونا وتسريعها بوجود عالم متعدد الأقطاب ، كما أصبحت هناك حاجة ماسة الي تعزيز التعاون والتكاتف الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك