فيديو... رئيس أكاديمية البحث العلمي: علماء مصر قريبون من الفوز بجائزة نوبل بشرط - بوابة الشروق
الخميس 8 ديسمبر 2022 2:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


 فيديو... رئيس أكاديمية البحث العلمي: علماء مصر قريبون من الفوز بجائزة نوبل بشرط

محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي
محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي
هديل هلال
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 10:22 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 10:23 م


قال محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إنه لا يوجد تناقض ما بين العمل الذي ينفذه الحاصل على جائزة نوبل في الطب هذا العام، السويدي سفانتي بابو، وبين خلق الإنسان المذكور في القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن الفائز بجائزة نوبل يتبع أسلوبًا علميًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحدث اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق في مارس لعام 2021، المشروع القومي للجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، مؤكدًا أن مصر ليست بعيدة عما يحدث عالميًا في هذا المجال.

واستشهد بالبحث الذي نشره الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، والدكتور يحيى زكريا جاد، وأساتذة القصر العيني، بشأن البصمة الوراثية لتوت عنخ آمون، متابعًا: «نحن متميزون في هذا المجال جدًا، وأمر جيد التعرف على المزيد من الأسرار عن الإنسان وتركيبه الجيني».

ولفت رئيس أكاديمية البحث العلمي، إلى أن مشروع الجينوم المصري قطع شوطًا كبيرًا، ومن المقرر أن يؤتي ثماره قريبًا، وإبهار العالم بمزيد من المعلومات، مضيفًا: «مصر بها مئات المومياوات، التي نأخذ العينات منها واستخلاص الحمض النووي ودراسة التركيب الجيني، ومن المقرر استعراض نتائج المشروع قريبًا».

وذكر أن جينات الجنس البشري متشابهة بنسبة كبيرة تصل إلى 98%، معقبًا على إمكانية فوز عالم مصري بجائزة نوبل: «قريبون بشرط، وجود مشروع نعمل عليه ويكون نفسنا طويلًا».

وتابع: «لدينا في مجال العلوم البيولوجية قدرات كبيرة لا يعلمها العديد، فهناك أمراض وراثية اكتشفها مصريون ومسجلة بأسماء مصريين، كما أن مومياوات القدماء المصريين مادة غنية للبحث والدراسة».

وأعلن معهد «كارولينسكا» في ستوكهولم اليوم الاثنين، منح جائزة نوبل في الطب هذا العام للسويدي سفانتي بابو، الباحث في مدينة لايبزيج الألمانية، عن النتائج التي توصل إليها حول التطور البشري.

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد «ماكس بلانك» الألماني للأنثروبولوجيا التطورية، ويُعد أول باحث يقوم - من بين أمور أخرى - بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك