غرفة الحبوب: صناعة الأرز تشهد انفلاتا لعدم احترام الضوابط والآليات - بوابة الشروق
الخميس 8 ديسمبر 2022 3:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


غرفة الحبوب: صناعة الأرز تشهد انفلاتا لعدم احترام الضوابط والآليات

هديل هلال
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 11:47 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 11:47 م

قال النائب مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية، إن صناعة الأرز انفلتت لعدم احترام الضوابط والآليات، مشيرًا إلى أن «الأرز سلعة مصرية ليست مستوردة».

وأضاف الوليلي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الإثنين، أنه «لا يصح عدم عمل المضارب لمدة أشهر وعدم توافر الخامة، بالصناعة القائمة في دولة عظمى مثل مصر».

ونوه بأنه لا يصح لجوء وزارة التموين لاستيراد 50 ألف طن أرز العام الماضي من الهند، في ظل الاحتياج الشديد للعملة الأجنبية، معقبًا عن سبب عدم الالتزام بالأسعار التي حددتها الدولة: «الناس لا تقبل الالتزام بالقوانين بسهولة».

وأشار إلى أن الفلاح لا يريد توريد الأرز بالسعر الذي وضعته الحكومة والالتزام به، بقيمة 6600 للأرز الرفيع و6850 جنيهًا للأرز العريض، متابعًا: «هذا الكلام تمت دراسته من خلال وزارة الزراعة، التي قدمت مذكرة تفصيلية حول إنتاجية الفدان ومصروفه».

ولفت إلى توريد 48 ألف طن أرز لمضارب الحكومة التابعة للشركة القابضة والبنك الزراعي، مشددًا على أن الكيانات الكبيرة، عليها أن تتكاتف مع الدولة لمواجهة الصعوبات، كما تحملت وحققت مكاسب ونجاحات ترجمت لأرباح.

ونفى الشائعات المتداولة حول تحويل الأرز لعلف أسماك، خاصة أن المحصول يصل إلى 5 ملايين طن شعير، بـ3 ملايين طن أرز أبيض، مختتمًا: «لدينا ما يزيد عن مليون و500 ألف فدان مزروع أرز، ولابد من وضع ضوابط وآليات لعدم حدوث أزمة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك