فيديو.. شعبة الأدوية عن الأنواع المدرجة بجدول المواد المخدرة: هناك بدائل أرخص - بوابة الشروق
الإثنين 19 أبريل 2021 5:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

فيديو.. شعبة الأدوية عن الأنواع المدرجة بجدول المواد المخدرة: هناك بدائل أرخص

علي عوف - ارشيفية
علي عوف - ارشيفية
هديل هلال
نشر في: الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:55 م
قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن العقاقير التي قررت هيئة الدواء إدراجها ضمن جدول المواد المخدرة، مسجلة منذ فترة ومتداولة في السوق، مشيرًا إلى أنها تستخدم طبيًا في علاج حالات الكحة والرشح والبرد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن مادة الديكستروميثورفان الموجودة بتلك العقارات لا تسبب أي مشاكل من التعود والإدمان في الجرعات العادية، منوهًا إلى أن زيادتها تؤدي لنوع من التخدير.

ولفت إلى أن الجهات الرقابية كهيئة الدواء ووزارة الداخلية رصدت زيادة غير مبررة في استهلاك تلك الأدوية، ضمن أعمال المتابعة والتفتيش على المصانع والموافقات الاستيرادية والاستهلاك.

وذكر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن إدراج تلك الأنواع ضمن جدول المواد المخدرة عملية تقنين لتداولها، ويساعد الجهات الرقابية للقيام بدورها حفاظًا على صحة المواطن، مؤكدًا أن هناك بدائل لتلك الأنواع لا تحوي تلك المادة ومتاحة بسعر أرخص.

وكشفت هيئة الدواء المصرية عن إدراج 14 نوعًا ضمن جدول الجواهر المخدرة بداية من أول مارس على أن يتم صرفها بموجب روشتة جواهر مخدرة من طبيب.

يأتي ذلك في إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضماناً لجودة وفاعلية وأمان المستحضرات الصيدلية.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك