الإفتاء: لسنا جهة اختصاص للعلاج النفسي أو الحكم بالكفر على خلق الله - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

الإفتاء: لسنا جهة اختصاص للعلاج النفسي أو الحكم بالكفر على خلق الله

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
هديل هلال
نشر فى : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 10:59 م | آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 10:59 م

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن «التوعية هي حجر الأساس للحكم بالقضايا النفسية لدى دار الإفتاء»، مؤكدًا أن «الأساس في الفتوى بهذه القضايا هو حب الحياة كما علم النبي صلى الله عليه وسلم».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء Dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الاثنين، أن «الإفتاء» ترى أن الاكتئاب مرض يحتاج إلى مختص لعلاجه، مشيرًا إلى أنها «تقوم بدور المتعاون مع المستفتي والجهات المعنية، عبر بروتوكولات التعاون مع مراكز الأبحاث النفسية، لإرشاد السائل إلى المختصين لأنها ليست جهة اختصاص للعلاج النفسي».

وأوضح أنه «يرجو في حالة السؤال عن الانتحار أن يتعلق السؤال بكيفية الخروج من دائرة الانتحار إلى الحياة، وليس السؤال هل الذي مات بهذه الطريقة كافر أم لا»، لافتًا إلى أن «السؤال بالطريقة الأخيرة خلاف لما علم الشرع بالسعي لهذا».

وذكر أن «الانتحار قد يكون السبب فيه المرض الذي أفقد الوعي، وأن من أقدم على الفعل في هذه الحالة خارج نطاق التكليف، أو أنه مريض وفي النهاية يحتاج إلى العلاج»، مردفًا: «ليس علينا الحق على الحكم بالكفر على كافة خلق الله سبحانه وتعالى، بل نتعشم أن يغفر الله للجميع ونتوجه إلى شبابنا وأبنائنا والأسر والقائمين على التربية ببث الرضا في الناس مرة أخرى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك