10 أكتوبر.. حفل إطلاق كتاب سكندريات إتيان كومب بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 8 ديسمبر 2022 2:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


10 أكتوبر.. حفل إطلاق كتاب سكندريات إتيان كومب بمكتبة الإسكندرية

هدى الساعاتي
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 2:03 م | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 2:03 م
تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، حفل إطلاق الجزأين الأول والثاني من كتاب "سكندريات إتيان كومب"، وذلك يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر الجاري، بقاعة المحاضرات بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

ويستضيف المركز خلال الحفل الدكتور حسام عبد الباسط مدير عام بالمجلس الأعلى للآثار، وهو من قام بتحقيق ودراسة مقالات عالم الآثار والمؤرخ السويسري الشهير إتيان كومب.

وقالت مكتبة الإسكندرية، في بيان اليوم الأحد، إن الكتاب يتناول تاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية في العصور الوسطى من خلال ترجمة وتحقيق ودراسة مجموعة من المقالات التاريخية والأثرية التي كتبها عالم الآثار والمؤرخ السويسري الشهير إتيان كومب مدير مكتبة البلدية بالإسكندرية وأستاذ التاريخ الإسلامي الوسيط بكلية الآداب جامعة الإسكندرية في فترة الأربعينيات من القرن العشرين، وكتبت هذه المقالات باللغة الفرنسية وهي تنفرد بدراسة الطبوغرافية التاريخية الأثرية وتطور عمران مدينة الإسكندرية في العصور الوسطى الإسلامية.

وتابع البيان، أن الكتاب يحتوي دراسة طبوغرافية وتاريخية لضواحي المدينة بداية من الطريق الممتد ما بين مدينة رشيد ومدينة الإسكندرية وتطور بحيرة إدكو وأبوقير وجزيرة نيلسون في العصور الوسطى وبحيرة الحضرة وضاحية سموحة وبحيرة مريوط وما حولها من معالم طبوغرافية.

كما يبرز الحفل حياة العالم الراحل إتيان كومب، وفترة عمله بالإسكندرية ويناقش محتويات الكتاب في جزئيه الأول والثاني.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك