وزيرة التخطيط تؤكد ضرورة إعداد تقرير التنمية البشرية على مستوى المحافظات - بوابة الشروق
الإثنين 30 نوفمبر 2020 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

وزيرة التخطيط تؤكد ضرورة إعداد تقرير التنمية البشرية على مستوى المحافظات

الدكتورة هالة السعيد،وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد،وزيرة التخطيط
أ ش أ
نشر في: الخميس 2 يوليه 2020 - 2:36 م | آخر تحديث: الخميس 2 يوليه 2020 - 2:36 م

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، أهمية تقرير التنمية البشرية على مستوى المحافظات باعتباره ذو فائده لمتخذي القرار وذلك مع ربطه بأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مشيرة إلى ضرورة تكوين مجموعات للعمل على عدد أكبر من المحافظات.

جاء ذلك في بيان لوزارة التخطيط اليوم الخميس، حول ترأس الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الاجتماع الرابع لمجلس إدارة معهد التخطيط القومي للعام الأكاديمي 2020/2019 عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وناقش الاجتماع عددًا من القرارات المتعلقة بأعضاء مجلس الإدارة وقرارات اللجنة الدائمة، كما شهد الاجتماع التصديق على قرارات المجلس في اجتماعه الثالث للعام الأكاديمي ذاته.

وتقدمت الوزيرة، بالشكر للباحثين في معهد التخطيط على أبحاثهم خلال فترة الجائحة والتي ساهمت في إعطاء انطباع جيد جدا عن القدرات البحثية والفنية للمعهد، موضحة أن رؤية معهد التخطيط القومي تتمثل في أداء دور مؤثر ومستدام في قضايا التخطيط والتنمية على المستوى الوطني، إلى جانب الحضور الإقليمي والدولي الفعال.

وقالت السعيد، إن هناك بعض القضايا الملحة التي ظهرت خلال الجائحة، كقضية الصحة والفجوة الصحية الموجودة وقضية الغذاء، فضلًا عن قضية توطين الصناعة وسلاسل التوريد، إلى جانب قضية التكنولوجيا، مشيرة إلى ضرورة وضع ورقة سياسات لما بعد الجائحة.

وأشارت السعيد، أن هناك قدرة حاليًا على إتاحة بعض البرامج إلكترونيًا عبر الإنترنت، موضحة أن برنامج الماجستير المهني من الممكن إتاحته إلكترونيًا في إطار فكر التعليم عن بعد والذي أصبح أمرًا أساسيًا.

ولفتت إلى الجهود المبذولة منذ ما يقرب من عام فيما يخص عملية توطين أهداف التنمية المستدامة على خمس محافظات، موضحة أنه كان من المستهدف الاستمرار خلال العام الحالي خاصة مع وجود الجائحة مما يستدعي التركيز علي مجموعة أكبر من المحافظات، متابعة أن ذلك يرتبط بمشروع حياة كريمة، حيث إن العمل يجري حاليًا على الفقر متعدد الأبعاد ودفع الاستثمارات لسد الفجوات.

من جانبه، استعرض الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، تقرير إنجاز الأنشطة العلمية بالمعهد خلال الفترة من أول يوليو 2019 إلى 20 يونيو 2020، حيث أشار إلى الأنشطة البحثية للمعهد والتي تضمنت التقارير العلمية والدراسات، والبحوث الجماعية، والنشر الدولي والإقليمي والمحلي، وسلسلة أوراق السياسات والأزمة.

وتناول زهران، الحديث حول مشروع تعميق التصنيع المحلي ضمن الأنشطة البحثية للمعهد، موضحًا أن هناك لجنة توجيهية تتولى إدارة المشروع، تتألف من عدد من أعضاء الهيئة العلمية بالمعهد ومن خارجها إلى جانب عدد من الخبراء المتخصصين، ويتولى رئاستها رئيس المعهد، ويشارك في عضوية هذه اللجنة نائبا رئيس المعهد.

شارك بالاجتماع الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، وخيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور جابر نصار الرئيس السابق لجامعة القاهرة، والدكتورة شيرين الشواربي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو مجلس إدارة معهد التخطيط القومي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة المعهد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك