بروكار.. مسلسل يكشف محاولة الاحتلال الفرنسي سرقة سر صنعة دمشقية - بوابة الشروق
الجمعة 29 مايو 2020 3:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بروكار.. مسلسل يكشف محاولة الاحتلال الفرنسي سرقة سر صنعة دمشقية


نشر فى : الخميس 2 أبريل 2020 - 3:14 م | آخر تحديث : الخميس 2 أبريل 2020 - 3:14 م


قال سمير هزيم، مؤلف المسلسل السوري "بروكار"، إنه سيكون واحد من 3 مسلسلات سورية تعرض خلال موسم دراما رمضان المقبل، بعد توقيف تصوير أعمال عدة؛ استجابة للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

تدور أحداث المسلسل -بحسب مؤلفه- خلال عام 1942 إبان الاحتلال الفرنسي لسوريا، ويتحدث عن محاولة أحد المهندسين الفرنسيين سرقة أسرار صناعة البروكار ودور المرأة السورية في مواجهة الاحتلال، بالإضافة إلى قصص مشوقة تتعلق بجريمة قتل تقع في الحارة وما ينتج عن ذلك من أحداث.

ويثق "هزيم" أن "بروكار" سيحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة كونه يتناول واحدة من أهم الصناعات التقليدية الدمشقية وأكثرها عراقة عبر حكايات مستمدة من التاريخ، حيث يقدم المسلسل أميرة هولندية اختارت لثوب زفافها قماش البروكار بدلاً من الملكة البريطانية إليزابيث الثانية كما هو معروف تاريخياً.

أما الجانب الآخر لاختياره البروكار -حسب هزيم- فيكمن في أن هذا القماش بخيوطه الثلاثية الحرير والذهب والفضة هو انعكاس للنسيج المجتمعي السوري، بينما يشغل محور محاولة المهندس الفرنسي سرقة سر هذا القماش حيزا أصغر.

وفيما يتعلق بالمراجع، أوضح كاتب المسلسل، أن مسألة سرقة سر صنعة البروكار حدث موثق 100% وقع في حقبة الاحتلال الفرنسي، لكنه لم يتقيد بتاريخ حدوثه، فضلا عن وقائع جرت وتم التطرق لها دون أن تكون هي محور المسلسل، لكنه أوردها لتثبيت تاريخ الأحداث بغرض توجيه رسائل عبر جملة إسقاطات.

يذكر أن مسلسل "بروكار" من إخراج محمد زهير رجب، ويشارك في بطولته الفنانين عبدالهادي الصباغ، وسلمى المصري، ونادين خوري، ومها المصري، وزهير رمضان، وزينة بارافي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك