لقاح شركتي فايزر وبيونتك قد يحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام - بوابة الشروق
الجمعة 22 يناير 2021 1:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

لقاح شركتي فايزر وبيونتك قد يحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 7:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 7:18 م

قدمت شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية طلبا لدى وكالة الأدوية الأوروبية "إيما" للحصول على التصريح الأوروبي للقاح الذي توصلا إليه لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حسبما قالت الشركتان في بيان اليوم الثلاثاء، بهدف إتاحة اللقاح في أوروبا بحلول نهاية العام.

قال الشريكان- عملاق الأدوية الأمريكي وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية الصغيرة المتخصصة في تقنية وليدة تعرف باسم "ام ار ان ايه" أو الحمض الريبي النووي الناقل للمورثات، إنه تم تأكيد استلام طلبهما بعد تقديمه أمس الاثنين.

هذا يضع الشركتين في منافسة قوية مع شركة موديرنا الأمريكية، التي تقدمت أيضًا بطلب إلى الجهة المنظمة في الاتحاد الأوروبي للحصول على موافقة على لقاح لفيروس كوفيد-19 أمس الاثنين.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إنها ستقرر ما إذا كانت ستوافق على لقاح فايزر/بيونتك "في غضون أسابيع" إذا كانت البيانات المقدمة قوية بما يكفي.

وكتبت الوكالة الأوروبي، في بيان صحفي على موقعها على الإنترنت، أن تقييمها سينتهي خلال اجتماع استثنائي من المقرر عقده يوم 29 ديسمبر الجاري "على أبعد تقدير".

وأضافت الوكالة أن شركة موديرنا يمكن أن تتوقع قرارًا بشأن لقاحها بحلول 12 يناير على أبعد تقدير.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت "بيونتك" الألمانية أنه يمكنها توريد لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، "في غضون ساعات قليلة" بعد إصدار تصريح له من قبل السلطات المعنية.

وجاء ذلك في تصريحات المدير المالي للشركة الألمانية زيرك بوتينج، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع وزيرة البحث العلمي الألمانية أنيا كارليتسك.

وقال بوتينج: "أنتجنا كميات كبيرة، ويمكن توزيع كل ما هو موجود بالفعل في غضون ساعات قليلة"، مؤكدا أنه من الجيد الاستعداد لهذا التوزيع، موضحا أنه سيتم توريد اللقاح في صناديق وأنه يمكن تبريد اللقاحات في هذه الصناديق بواسطة الثلج الجاف لمدة تصل إلى ثلاثين يوما في كل مركز تطعيم أو لمدة تصل لخمسة أيام في ثلاجة عادية، وأن صناديق المجمدات ستكون مهمة عندما يتعلق الأمر بتخزين لمدد أطول.

وأضاف أن تقييم البيانات أظهر أن لقاح شركة "بيونتك" يمكن تحمله بشكل جيد وأنه ذو فاعلية عالية في الوقت ذاته، قائلا: "هذه النتائج تظهر في البداية أننا على قناعة بأن هذا اللقاح يمكنه بالفعل تحقيق حماية من كوفيد 19".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك