سعرها 100 ألف فرانك ومعطلة منذ 175 عاما.. معلومات عن ساعة مسجد محمد علي - بوابة الشروق
الجمعة 22 يناير 2021 2:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

سعرها 100 ألف فرانك ومعطلة منذ 175 عاما.. معلومات عن ساعة مسجد محمد علي

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 7:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 7:57 م

جددت مصر محاولاتها في إعادة الحياة لساعة مسجد محمد علي بالقلعة، عبر تواصل وزارة الآثار المصرية مع فرنسا؛ للتعاون في إصلاح الساعة التي اكتمل تصميمها عام 1845، ووصلت مصر كهدية من ملك فرنسا لويس فيليب إلى الوالي محمد علي، ردًا على أهداء الأخير مسلة له وضعت بميدان الكونكورد الفرنسي وزنها 230 طنًا.

واستجابت فرنسا فورًا لطلب مصر، وأعلنت إرسال "فرانسوا سيمون-فوستييه"، الخبير في مجال تصنيع الساعات؛ لفحص الساعة بالكامل والتوصل للطريقة المثالية لإصلاحها بعد تعطل دام 175 عامًا؛ حيث أنها لم تعمل منذ وصولها مصر، وسبب ذلك يعود لاحتمالية تضررها خلال عملية النقل، وجرت عدة محاولات لتشغيلها، ولكنها لم تعمل إلا 3 أيام فقط وعاد العطل من جديد، حسبما ذكرت السفارة الفرنسية في مصر عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر".

ووفقًا لمدونة "محبي مصر" الفرنسية، فإن قيمة ساعة المسجد 100 ألف فرانك، ووصلت مصر بعد 5 أشهر من زيارة قام بها إبراهيم باشا، ابن محمد علي، إلى فرنسا بعد انتهاء رحلة علاجه في أوروبا، لتزيين الفناء المركزي للقلعة، وهذا ما ورد على لسان الكاتب المصري الفرنسي روبرت سولي، الذي نشر كتابًا بالفرنسية عن قيمة المسجد والساعة.

ولأن الساعة منذ وضعها بالمسجد متعطلة، جرت المحاولة الأولى لإصلاحها في عهد الملك فؤاد، وأعقبتها محاولة ثانية في عهد نجله فاروق، والمحاولة الثالثة حدثت عام 2003، بالتعاون بين مصر وفرنسا.

وعلى الرغم من أن ساعة المسجد فرنسية، إلا أنها احتوت على أرقام عربية لتناسب مصر وتكون هدية قيمة من فرنسا، أما عن التصميم الهيكلي للساعة، فتعود أجزاء منه إلى العمارة العسكرية للقرن الرابع عشر، وتحتوي على جرس معلق في الجزء العلوي وقرص منحوت مطلي باللون الأزرق والذهبي، وفقًا لموقع منظمة "مكتبة المعرفة" الفرنسية.

كما تحتوي ساعة مسجد محمد علي، التي كانت أول ساعة إلكترونية بالشرق الأوسط، على ميناء مربع الشكل قطره متر ونصف، مزين في الوسط باللون الذهبي، والعقارب صممت نحاسية منقوشة مع أرقام باروزة وملونة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك