مندوب الدول العربية بالأمم المتحدة: لن ننتظر تعثر مفاوضات سد النهضة من خلال الاتحاد الإفريقي - بوابة الشروق
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 9:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مندوب الدول العربية بالأمم المتحدة: لن ننتظر تعثر مفاوضات سد النهضة من خلال الاتحاد الإفريقي

أرشيفية
أرشيفية
هدى أمين
نشر في: الأربعاء 1 يوليه 2020 - 12:30 ص | آخر تحديث: الأربعاء 1 يوليه 2020 - 1:23 ص

قال السفير ماجد عبد الفتاح، المندوب الدائم لجامعة الدول العربية في الأمم المتحدة، إن الجامعة لن تنتظر حتى تفشل مفاوضات سد النهضة من خلال الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن اللجنة الخماسية التي شكلتها جامعة الدول العربية بخصوص الملف ستجتمع اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة، لمطالبته بدور أكثر فاعلية للأمم المتحدة بجانب مجلس الأمن.

وأضاف أثناء حواره لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن «هناك دور فني لابد أن يلعبه الأمين العام للأمم المتحدة من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة «اليونيب» أو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ وهما برنامجان مسؤولان عن مسائل المياه، واللذان من الممكن أن يتشاركا مع خبراء الاتحاد الإفريقي الفنيين».

وأوضح أن «الأسبوع الثاني من مهلة التفاوض المحددة مخصص للمشاورات السياسية والتي لابد أن تشارك فيها الأمم المتحدة»؛ حتى تظل مواكبة للمفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أنه إذا فشلت المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي في نهاية المطاف ستكمل الأمم المتحدة المسار في حال مشاركتها بدور فعال، ومن ثم يتخذ مجلس الأمن قرارات حاسمة.

وانعقدت الاثنين 29 يونيو 2020، جلسة مجلس الأمن الدولي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، الخاصة بطلب من مصر، لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

يذكر أنه عقدت قمة إفريقية مصغرة عبر الفيديو كونفرنس، الجمعة الماضية، برئاسة سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا، وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ونظيره الإثيوبي آبي أحمد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك