مصادر بالصحة: ليس لنا علاقة بتكاليف فنادق عزل العائدين من الخارج - بوابة الشروق
الجمعة 5 يونيو 2020 2:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مصادر بالصحة: ليس لنا علاقة بتكاليف فنادق عزل العائدين من الخارج

وزارة الصحة
وزارة الصحة
منى زيدان:
نشر فى : الأربعاء 1 أبريل 2020 - 2:36 م | آخر تحديث : الأربعاء 1 أبريل 2020 - 8:52 م


إرسال فريق طبي لفنادق العزل لمتابعة العائدين وفي حالة الاشتباه سيتم التحويل لمستشفى الحميات ثم العزل

"الرعاية الصحية ": الحجز في العيادات الخارجية عن طريق الخط الساخن فقط.. منعا لاستنزاف الاطباء

قالت مصادر بوزارة الصحة والسكان، إنه "تم تحديد عدد من الفنادق في محيط مطار القاهرة الدولي ومصر الجديدة، للعزل الذاتي للمواطنين المصريين العائدين من الخارج، سواء من الكويت أو بريطانيا أو الولايات المتحدة، وغيرها من الدول التي تم تسيير رحلات لإعادة المواطنين المصريين العالقين بها إلى أرض الوطن".

وأكدت المصادر لـ" الشروق"، أن العزل الذاتي يجب أن يستمر 14 يوما، وأن جميع العائدين وقعوا على الإقرارات التي تفيد ذلك، فضلا عن تحملهم تكلفة الإقامة والتي تم الاتفاق بين الدولة والفنادق على تخفيض نسبة منها، مشيرة إلى "تحمل وزارة الصحة تكاليف الخدمات الطبية حال الاحتياج إليها إذا تبين وجود اشتباه أو ظهور أعراض لفيروس كورونا المستجد".

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة ليس لها علاقة تماما بتكاليف الفنادق التي سيقيم بها العائدين من الخارج، حيث إن الأمر يعود لوزارة السياحة، وهي التي حددت الأماكن التي يقيم بها العائدين، واتفقت مع الفنادق علي تكاليف الإقامة.

وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة دورها طبي فقط في هذا الأمر، حيث قامت الوزارة بإرسال فريق طبي للرحلات التي عادت من الخارج، للتعامل معهم، من حيث متابعة درجة حرارتهم، وأخذ مسحة من الزور كل ٣ أيام، للتأكد من سلامتهم، لافتة إلى أنه في حال ظهور أي أعراض علي أحد العائدين من الخارج سيتم نقله لمستشفي الحميات لحين التأكد من إصابته ثم تحويله لمستشفي العزل ب ١٥ مايو.

وفي سياق آخر أصدرت غرفة الأزمات بالهيئة العامة للرعاية الصحية منشورا رقم (١٢ )، بتفعيل الحجز في العيادات الخارجية بالوحدات والمستشفيات، عن طريق الخط الساخن (١٥٣٤٤ ) فقط، ولا يتم الحجز عن طريق مكتب الدخول الا في الحالات الطارئة أو الخاصة، طبقا لرؤية مدير المنشأة.

وأكد المنشور -الذي حصلت الشروق على نسخة منه- أن الأمر جاء في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الهيئة العامة للرعاية الصحية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصا علي الهيئة علي تقليل التكدسات، وتقليل توافد الحالات الغير طارئة، مما يؤدي الي استنزاف الفريق الطبي، واستنزاف للموارد.

وأشار المنشور إلى أهمية تحديد عدد الحالات المترددة علي المنشآت يوميا، طبقا للمعايير العالمية، للحفاظ علي أحقية المريض، في الحصول علي الخدمة الطبية بالشكل المناسب، وفي التوقيت المناسب.

كما قررت الهيئة العامة للتأمين الصحي برئاسة الدكتور عماد كاظم، منح مكافأة خاصة للعاملين بكل من المستشفيات والعيادات وإصابات العمل واللجان الطبية، الذين انتظموا في العمل يوميا، ولم يؤدوا أعمالهم بالتناوب، أو لم يحصلوا على إجازة استثنائية، وفقا لقرار رئيس الوزراء رقم 719 لسنة 2020 بشأن تخفيض عدد العاملين بالهيئات والمصالح الحكومية لتقليل التجمعات قدر الإمكان منعا لانتشار فيروس كورونا.

وتقدر المكافأة الاستثنائية بمبلغ 3000 جنيه للأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة، وأخصائيي العلاج الطبيعي، ومبلغ 2500 جنيه لكل من التمريض العالي، والكيميائيين، وفنيي التمريض، والفنيين الصحيين، ومبلغ 2000 جنيه للفئات المعاونة.

وجاء في القرار الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه، أن يتم عرض كشوف المستحقين على مديري فروع التأمين الصحي، للاعتماد، وطبقا لكشوف الحضور والانصراف، بكل وحدة، خلال الفترة من 17 مارس إلى 15 أبريل 2020، وهي فترة سريان قرار رئيس الوزراء المذكور.

وأكد القرار أن هذه المكافأة سببها استثناء قرار رئيس الوزراء العاملين بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة، ومنها المستشفيات، حيث تتطلب حاجة العمل بالمستشفيات وعدد من الوحدات وجود عدد محدود من العاملين طوال فترة القرار.

وأكدت وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، حتي مساء الثلاثاء، جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 5 حالات من المصريين، موضحًا وفاة اثنين منهم قبل وصولهما إلى المستشفى.

ويبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 710 حالات من ضمنهم 157 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و46 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 7 مصريين من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 157 حالة حتى اليوم.

وأشارت الوزارة الي ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 205 حالات، من ضمنهم الـ 157 متعافيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك