نقيب الفلاحين: عباد الشمس يعالج السعال ويقوي جهاز المناعة

آخر تحديث: السبت 30 مايو 2020 - 3:43 م بتوقيت القاهرة

قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن المساحة الزراعية من دوار الشمس تراجعت من 73 ألف فدان إلى أقل من 16 ألف فدان هذا الموسم، وهي قليلة بالنسبة لمساحات الزراعات الصيفية الأخرى حيث تتعدى مساحات الزراعات الصيفية 4.6 مليون فدان، لافتا إلى أن محصول عباد الشمس مهم جدا، ونستورد منه نحو 75 ألف طن سنويا لإنتاج زيت عباد الشمس.

وأضاف أبو صدام، في بيان رسمي، أن الأسباب التي أدت إلى تقلص المساحة الزراعية لمحصول عباد الشمس رغم أهميته كثيرة منها مستلزمات زراعته وإنتاجه مع تدني عوائده الاقتصادية وغياب الدورة الزراعية ومحدوية الرقعة الزراعية ومزاحمة المحاصيل الاستراتيجية له على الأرض، مثل الأرز والقطن والذرة والسمسم والطماطم، حيث اعتمدت معظم المصانع على اللب المستورد.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن محصول عباد الشمس له أهمية كبيرة لإنتاج الزيوت التي نستورد منها نحو 97% من احتياجتنا السنوية، إضافة إلى فوائده الصحية التي تساعد في علاج السعال، وكذلك يقوي جهاز المناعة، ويفيد السيدات الحوامل في وقاية الجنين من التشوهات ويقوي العظام.

وتابع: أنه من الواجب على الدولة تشجيع المزارعين على زيادة مساحات عباد الشمس، وعلينا تطبيق قانون الزراعات التعاقدية لضمان التسويق بأسعار مرضية وتوفير الإرشاد اللازم لمزارعيه وتوفير المبيدات والتقاوي اللازمة بأسعار مناسبة أيضا، بجانب الحد من عمليات الاستيراد لدعم المنتج المحلي وزراعته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved