كيف تعرف أن وزنك يخرج عن السيطرة؟

آخر تحديث: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 4:22 م بتوقيت القاهرة

كيف تعرف ما إذا كان وزنك يخرج عن نطاق السيطرة وربما يصبح خطيرًا في حال كنت تعاني من السمنة، ما يعني أنك تجاوزت مؤشر كتلة الجسم؟

ولكن إذا كنت مثل الكثيرين، فقد تجنبت الصعود على الميزان، ناهيك عن حساب مؤشر كتلة الجسم خلال معظم فترة الوباء.

وعلى الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يحسب السمنة رسميًا، إلا أن هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها معرفة أن وزنك قد وصل إلى مستوى من القلق، وذلك حسبما نشر موقع "eat this not that " الطبي المتخصص.

وحسب الموقع، فقد عرّف "مايو كلينك" السمنة بأنها "مرض معقد ينطوي على كمية زائدة من الدهون في الجسم". وهذا يمكن أن يؤدي لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتم تعريف الوزن الزائد والسمنة على أنهما "تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون يمثل خطرًا على الصحة"؛ إذ يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) فوق 25 زائد الوزن وأكثر من 30 يعانون من السمنة.

ومع ذلك، تلاحظ "مايو كلينك" أن "مؤشر كتلة الجسم لا يقيس دهون الجسم بشكل مباشر، لذلك قد يكون لدى بعض الأشخاص مثل الرياضيين العضليين مؤشر كتلة الجسم في فئة السمنة على الرغم من عدم وجود دهون زائدة في الجسم".

إذن كيف تعرف أنك أصبحت سمينًا؟
وللجواب عن هذا السؤال قالت أستاذة الطب بجامعة هارفرد رئيسة قسم الطب الوقائي بمستشفى بريغهام في بوسطن الدكتورة جوان مانسون إن "أفضل مقياس لذلك هو تغيير حجم الخصر".

ولا ينصح الخبراء مثل مانسون بأن يزن الناس أنفسهم بانتظام. ومن الأفضل أن تظل متيقظًا لملاءمة ملابسك، خاصة حول الخصر.

وتبين مانسون "سيلاحظ الناس ما إذا كانت ملابسهم تتناسب بشكل مختلف، إذا كان خصرهم يبدو أكبر... غالبًا ما نوصي الأشخاص - ربما مرة كل شهر أو نحو ذلك - بأخذ شريط قياس حول خصرهم ومراقبة محيطهم، لأن هذا يعد مقياسًا جيدًا لمعرفة ما إذا كانوا يكتسبون الوزن أم لا".

أما إذا كنت تخاف أن تصاب بالسمنة، فيجب أن تعلم أن السمنة ناتجة عن "الإفراط في تناول الطعام والتحرك القليل جدًا.. وإذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الطاقة وخاصة الدهون والسكريات، ولكن لا تحرق الطاقة من خلال التمارين والنشاط البدني، فإن الكثير من فائض الطاقة سوف يخزنها الجسم على شكل دهون"، وذلك حسبما قالت خدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS).

ولذا وللتخلص من هذا القلق سيكون عليك اتباع العكس وهو تغيير أنماط الأكل الخاصة بك والتحرك أكثر. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن وزنك فمن الأفضل دائمًا استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، والذي يمكنه التوصية باستراتيجيات الأكل الصحي وفقدان الوزن التي تناسب تاريخك الطبي وحالتك، ولحسن الحظ هناك بعض الخطوات السهلة المدعومة علميًا التي يمكنك اتخاذها للوقاية من السمنة، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وواحدة من أهم الخطوات التي تحارب السمنة وارتفاع الوزن هي منع زيادة اكتساب الوزن البطيء "والتي يمكن أن تحدث على مدى فترة طويلة"، كما تقول الدكتورة كيرستن ديفيدسون أستاذة وعميد مشارك للأبحاث في كلية بوسطن، حيث تؤكد "نحن جميعًا معرضون لهذا الخطر إذا لم نتوخ اليقظة. في بيئة اليوم، من السهل استهلاك 100 إلى 200 سعرة حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم يوميًا؛ ولكن على مدى فترة طويلة هذا يؤدي إلى زيادة الوزن".

وتنصح ديفيدسون بضرورة أن تقوم بـ"بوزن نفسك يوميًا أو على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. وتتبع تلك المعلومات بمرور الوقت"، مضيفة "إذا كان وزنك على مسار تصاعدي فأنت بحاجة إلى إجراء تغييرات في نمط حياتك".

وحذرت "على الرغم من أن هذه الاستراتيجية تعمل جيدًا للعديد من الأشخاص، إلا أنها قد لا تعمل مع أولئك الذين لديهم علاقة عاطفية بالطعام والوزن. وقد تكون هناك حاجة إلى تسجيل الوصول مع مقدم الرعاية الصحية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved