أساليب طبية لإعادة استخدام الأقنعة والكمامات مرة أخرى للتصدى لفيروس كورونا

آخر تحديث: السبت 28 مارس 2020 - 2:11 م بتوقيت القاهرة

استشرى فيروس كورونا بين جميع دول العالم، وراح الكثيرون يبحثون عن الأقنعة الطبية والكمامات والمطهرات وأدوات التعقيم للوقاية من هذا الفيروس، ولكن هناك الكثير ممن لا يملكون الأموال لشراء تلك المستلزمات ينحون إلى إعادة استخدام الأقنعة الطبية والكمامات؛ لذا بدأ بعض الباحثين يشيرون إلى أفضل الخيارات لتطهير وتعقيم الأقنعة المستخدمة.

ويعيد المهنيون الطبيون استخدام الأقنعة الطبية ذات الاستخدام الواحد في شتى أرجاء المعمورة خلال الوقت الحالي، وفقًا لمنظمة الأخبار The Intercept، والعديد من التقارير الأخرى، حيث أن جائحة فيروس كورونا قضت على الإمدادات المعتادة للأقنعة.

والغرض من الأقنعة الطبية بما في ذلك أقنعة N95، هي الاستخدام مرة واحدة ويجب ارتداءها بشكل صحيح لتكون فعالة، وفقًا لموقع (live science).

ووفقًا لمقال جديد نشره باحثون من خدمة دليل فيروس كورونا في كلية الطب بجامعة ستانفورد، يوم 24 مارس، هناك بعض الطرق التي يمكن للأطباء استخدامها لتعقيم الأقنعة، والتي تبدو أفضل من غيرها.

وأشاروا إلى ورقة نشرت في مجلة «Annals of Occupational Hygiene»، في عام 2009.

وقارن الباحثون هذه الأساليب المختلفة لتعقيم أقنعة N95 ، وكان العديد منها غير فعال؛ لذا اتخذوا هذه الخطوات لإعادة استخدام هذه الأدوات، ومنها:

- التسخين في الفرن لمدة 30 دقيقة عند 58 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية).

- استخدام الأشعة فوق البنفسجية لمدة 30 دقيقة.

-نقع القناع في 75% من الكحول الإيثيلي، ثم تركه ليجف.

-تنظف القناع باستخدام بيروكسيد الهيدروجين السائل أو البخاري.

-تنظف القناع بالمبيض.

-تعريض القناع بالبخار الساخن من الماء المغلي.

-تسخين القناع في الميكروويف.

-استخدام الحرارة الشديدة في الفرن أو الأوتوكلاف (جهاز التعقيم).

-النقع في الماء والصابون.

وقالوا: «لكي تكون مفيدة، يجب أن تطهر إحدى هذه الطرق الفيروسات، وأن تكون غير ضارة للمستخدمين، وأن تحافظ على سلامة الجهاز التنفسي».

-أي تلك الطرق فعالة؟

وتوصلوا إلى أن جميع الأساليب المستخدمة كانت فعالة لتدمير فيروس كورونا، ولكن لم تكن جميعها أفكارًا جيدة، كالآتي:

-لا تستخدم الكحول والكلور في التطهير لأنها ستزيل الشحنة الساكنة بالألياف الدقيقة في أقنعة الوجه N95، مما يقلل من كفاءة الترشيح، بالإضافة إلى ذلك ينتج عن الكلور أيضًا الغاز بعد إزالة التلوث، وقد تكون هذه الغازات ضارة."

-أما التسخين في الميكروويف فيؤدي إلى إذابة الأقنعة وجعلها عديمة الفائدة.

-أما بيروكسيد الهيدروجين والأشعة فوق البنفسجية تبدو أكثر فعالية إلى حد ما على الأقل، "لكن من غير المعروف ما إذا كانوا سيحتفظون بالترشيح وقوة المواد وسلامة تدفق الهواء مع الاستخدام المتكرر".

-وضع الأقنعة في الأوتوكلاف أو جهاز التعقيم، تحت درجة حرارة320 فهرنهايت 160 درجة مئوية، غير فعال.

-ونقع القناع في الماء والصابون، غير فعال أيضاً.

-وأخيراً يعتبر التسخين في الفرن (فرن المطبخ) في درجة حرارة 70 درجة مئوية / 158 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة، أو بخار الماء الساخن من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، طرقًا فعالة للتطهير.

-مركز السيطرة على الأمراض

ولا يزال مركز السيطرة على الأمراض، لا يوصي بإعادة استخدام الأقنعة، وشجع الباحثون الأطباء على اتباع الإرشادات في عياداتهم.

وإذا لم تكن طبيبًا، فإن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالمرض ليست استخدام قناع (الجديد أو المعاد استخدامه)، ولكن البقاء في المنزل.

وإذا كان يجب عليك الخروج، فإن أقنعة القماش المصنوعة منزليًا هي خيار غير مثالي، ولكن أفضل من لا شيء ، كما أفاد Live Science.

ومع ذلك، من المرجح أن يساعدك القناع على تجنب انتشار المرض إذا كنت مريضًا، أكثر من حمايتك من المرض ، كما ذكرت Live Science أيضًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved