«برايم» تقدم عرض استحواذ على «فاروس»

آخر تحديث: الخميس 27 يونيو 2019 - 6:44 ص بتوقيت القاهرة

قدمت شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، بعد موافقة مجلس إدارتها الذى انعقد أمس الأول، عرض استحواذ على شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية. 
وبحسب بيان الشركة، يتم بموجب العرض استحواذ شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 100% على مساهمتها فى كل من شركة فاروس لتداول الأوراق المالية وشركة فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، وكذلك نشاط أمناء الحفظ بعد إتمام الفحص الفنى النافى للجهالة وكذلك الاتفاقية النهائية للاستحواذ.
وفوض المجلس رئيسه فى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك، بما فيها الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.
و«برايم القابضة»، هى شركة عامة مدرجة فى البورصة المصرية منذ أبريل 2008، تعمل فى قطاع الخدمات المالية المتنوعة مع التركيز على الخدمات المصرفية الاستثمارية والوساطة، لديها شركات تعمل فى سنغافورة والإمارات ومصر، وتم تأسيسها فى مارس 2006.
وأسس فاروس الراحل الدكتور محمد تيمور، وهو صهرالكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، وذلك فى عام 2005. 
وبحسب بيان برايم، تـأتى تلك الخطوة بالتزامن مع ما أعلنته برايم عن خطة استراتيجية تهدف إلى النمو السريع عن طريق الاستحواذ فضلا عن رفع معدلات النمو والتوسع الداخلى لمجموعة الشركات.
وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة برايم بالربع الأول من 2019، تراجع أرباحها بنسبة 71%، على أساس سنوى.
وأوضحت الشركة فى بيان لبورصة مصر، حينها، أنها حققت أرباحا بلغت 2.4 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى مارس الماضى، مقابل أرباح بلغت 8.2 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضى، حيث أرجعت تراجع الأرباح إلى 3 عوامل؛ تتمثل فى انخفاض عائد المتاجرة لمحفظة الأوراق المالية من 3 ملايين جنيه إلى 487 ألف جنيه، بالإضافة إلى عدم تكرار العائد المحصل فى 2018 من تصفية برايم قطر بقيمة 1.8 مليون جنيه، فضلا عن زيادة مصروفات النشاط وتكلفة العاملين من 11.8 مليون جنيه إلى 13مليون جنيه، ارتباطا بالتضخم. 
وبحسب التقرير الشهرى لشركات الوساطة المالية، استحوذت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية منذ بداية العام الجارى حتى نهاية مايو الماضى على نحو 4.5% من إجمالى تداولات البورصة المصرية بقيمة تداولات تقدر بنحو 8.3 مليار جنيه، بحجم تداول 1.54 مليار ورقة مالية، بعدد 118.5 ألف صفقة منفذة. 
وبحسب البيانات، تستحوذ شركة برايم لتداول الأوراق المالية على نحو 1.7% من إجمالى تداولات البورصة المصرية بقيمة تداولات تقدر بنحو 3.1 مليار جنيه بحجم تداول 596.9 مليون ورقة مالية بعدد 72.9 ألف صفقة منفذة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved