«الري»: مياه النيل تكفي جميع الاحتياجات المستقبلية لدول الحوض بشرط التعاون المشترك

آخر تحديث: الخميس 27 يونيو 2019 - 2:16 م بتوقيت القاهرة

قال وزير الموارد المائية والري، إن المياه العذبة في حوض نهر النيل تكفي لجميع الاحتياجات المستقبلية لهذه الدول بشرط التعاون المشترك وعمل المشاريع اللازمة لاستقطابها، مؤكدا أن الوزارة لا تألوا جهدا في سبيل ذلك، ولم تتوقف في التعاون مع دول الحوض، كما أنها تساهم في تلبية احتياجات هذه الدول سواء من ناحية تقديم الدعم الفني أو تنفيذ المشاريع المختلفة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل ختام دورة تدريبية في مجال "هيدرولوجيا البيئة في المناطق الجافة وشبه الجافة، والتي انعقدت بمركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه.
وتحدث الوزير عن أهمية الاستمرار في مشاريع التعاون المثمر بين دول حوض النيل حتى يمكن تنمية المصادر المائية وتوفيرها من أجل تنفيذ مشاريع التنمية المستدامة في كل دولة ولمجابهة الاحتياجات المتنامية عليها نتيجة الزيادة المطردة في عدد سكان دول الحوض .
كما أشار إلى أهمية التدريب في مجال علوم هندسة المياه، والذي يهدف إلى بناء وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين في مجال المياه والمساهمة في بناء الثقة وزيادة التعاون وتبادل المعلومات والتكامل على المستوى الإقليمي بين مهندسي المياه بدول حوض نهر النيل حتى يمكن التغلب على المشاكل المتعلقة بالمياه .
وشارك في الدورة التدريبية 20 متدربا من دول حوض نهر النيل، بواقع3 من السودان، 3 من جنوب السودان، 1 من إثيوبيا، 5 من أوغندا، و2 من تنزانيا، و2 من كينيا، 2 من الكونغو الديمقرطية، بالإضافة إلى متدرِبَيْن من مصر .
وحضر الحفل سفراء دول أثيوبيا وأوغندا والسودان، بالإضافة إلى رئيس المركزي القومي لبحوث المياه وممثل عن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، فضلًا عن رؤساء قطاعات وهيئات الوزارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved