وزير خارجية العراق: أرسلنا طلبا لمجلس الأمن بشأن الرقابة الانتخابية

آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2021 - 2:21 م بتوقيت القاهرة

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن إرسال طلب إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الرقابة الانتخابية.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان صحفي  نشرته عبر حسابها على "فيسبوك" اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء خلال مباحثات عقدها الوزير حسين مع مارتن هث رئيس بعثة الاتحاد الأوروبيّ، ونائبه جان بيرنارد، ورئيس البعثة الاستشارية التابعة للاتحاد الأوربي في العراق، تناولت التحضيرات لإجراء الانتخابات خلال هذه السنة.

ووفق البيان، أكّدَ الوزير حسين أن الحكومة ماضية بإجراء الانتخابات التي تعد أحد أهم الأهداف الرئيسة في المنهاج الحكومي، مشددا على استعداد الحكومة لتوفير كل المتطلبات التي تقع على عاتقها، وتوفير الأجواء الآمنة لإجراء انتخابات نزيهة تلبي المعايير الدوليّة.

وطبقا للبيان، جرى النقاش حول الخطوات التي اتخذتها وزارة الخارجيّة حول التواصل مع المنظمات الدوليّة، ومنظمة الأمم المتحدة، ودعمها للعملية الانتخابية ودعوة مراقبين دوليين لمراقبتها، وأن الوزارة أرسلت رسالة أولى إلى رئيس مجلس الأمن حول طلب الرقابة الانتخابية وبصدد إرسال رسالة ثانية.

من جهته، أكد مارتن هث دعم الاتحاد الأوروبي للانتخابات العراقيّة بمختلف مفاصلها اذ خصص مبلغ معين كدعم مالي للعملية الانتخابية في العراق، وأن بعثة الرقابة الانتخابية التي سيرسلها الاتحاد الأوروبي المكونة من ستة أشخاص ستنطلق من بروكسل بتاريخ 30 يناير الجاري، وستستمر مهمتها في العراق لمدة أسبوعين.

وكانت الحكومة العراقية قد حددت العاشر من شهر أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة أستجابة لمطالب المظاهرات الاحتجاجية التي جرت في العراق أواخر عام 2019.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved