إيلون ماسك يُعدل خطط تمويل صفقة تويتر بالتخلي عن القرض وطلب شركاء

آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 12:25 م بتوقيت القاهرة

يتجه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إلى التخلي عن خططه للحصول على قرض هامشي بضمان حصته في شركة "تسلا" لتمويل جزء من صفقة استحواذه على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، مع زيادة حجم التمويل بالأسهم ضمن الصفقة إلى 33.5 مليار دولار.

سيدفع ماسك 6.25 مليار دولار إضافية على شكل تمويل بالأسهم في صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، وفقاً لإفصاح قُدم للجهات التنظيمية أمس الأربعاء.

يعد هذا الرقم كافياً لاستبعاد القرض الهامشي الذي كان سيوفر المبلغ نفسه، وخُفضت قيمته بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج.

خطة التمويل الجديدة قد تقلل مخاطر الصفقة بالنسبة لماسك والبنوك التي يتعامل معها على حد سواء، خاصة في ضوء الانخفاض الأخير الذي عانى منه سعر سهم "تسلا"، إذ تراجعت شركة صناعة السيارات الكهربائية بنحو 40% منذ إعلان ماسك أول مرة عن رغبته في الاستحواذ على تويترأوائل أبريل الماضي. وهدد الانخفاض المتواصل قدرة ماسك على امتلاك ما يكفي من الأسهم غير المرهونة لضمان القرض الهامشي.

مأزق ماسك
ما يزال ماسك، الشريك المؤسس لشركة صناعة السيارات الكهربائية العملاقة "تسلا"، في مأزق للتوصل إلى كامل مبلغ التمويل بالأسهم في الصفقة، وقدره 33.5 مليار دولار. لكن يمكنه اللجوء إلى الآخرين طلباً للمساعدة.

يسعى ماسك للحصول على التزامات تمويل إضافية، بما في ذلك إجراؤه لمحادثات مع جاك دورسي، الشريك المؤسس لـ"تويتر" وبعض المستثمرين الآخرين حول نقل أسهمهم إلى الشركة الخاصة، وفقاً لأحدث ملف إيداع.

أعلن مؤسس "تسلا" بالفعل، في وقت سابق من الشهر الحالي، عن توفيره التزامات أسهم بقيمة 7.1 مليار دولار من المستثمرين، بمن فيهم الملياردير لاري إليسون، وشركتي "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital)، و"بينانس" (Binance).

نشرت "بلومبرج"، في وقت سابق من هذا الشهر أيضاً، أن ماسك تلقى التزامات أسهم بقيمة مليار دولار إضافية منذ جولة التمويل الأولى، وسعى مستشاروه إلى إثارة اهتمام المستثمرين المحتملين، بهدف جمع 6 مليارات دولار تقريباً لدعم التمويل بالأسهم، وهي الطريقة الأكثر تفضيلاً لإتمام الصفقة.

أسهم "تسلا"
ماسك، البالغ من العمر 50 ربيعاً، هو أغنى شخص في العالم، ولديه ثروة شخصية تناهز 200 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. ويرجع جزء كبير من هذه الثروة إلى حصته في شركة "تسلا".

باع ماسك بالفعل أسهماً بقيمة 8.5 مليار دولار من حصته في "تسلا" للمساعدة على جمع السيولة النقدية المطلوبة لصفقة "تويتر". وغرد حينها أنه لا يعتزم بيع المزيد من أسهمه.

أغلق سهم "تويتر" على سعر 37.16 دولار، الأربعاء، وهو مستوى أقل بكثير من الرقم الذي يعرض ماسك دفعه في الصفقة وهو نحو 54.20 دولار للسهم. وصعدت أسهم شركة التواصل الاجتماعي بنسبة 6.8% في تمام الساعة 4:58 مساءً بتوقيت نيويورك عقب انتهاء ساعات التداول الرسمي، في حين تراجع سعر سهم "تسلا" بنسبة 1.4%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved