فيديو.. وزير الري الأسبق: موقف أثيوبيا من مفاوضات سد النهضة يشوبه بعض الغموض

آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 1:57 ص بتوقيت القاهرة

قال محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إن موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة يشوبه بعض الغموض حتى الآن، رغم الاتفاق على آلية ملء سد النهضة وتشغيله.

وأضاف «علام»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء أمس الثلاثاء، أن سبب الغموض غير مفهوم «إلا إذا كانت هناك رغبة من أثيوبيا في التملص من بعض الاتفاقيات التي حدثت مؤخرًا».

وأكد أن مصر لن تسمح بأي تلاعبات في مفاوضات سد النهضة، مضيفًا أنها ستُحسم قريبًا لصالح الدول الثلاثة بما تم الاتفاق عليه.

ومن المقرر أن تنتهي مفاوضات سد النهضة، خلال الأيام المقبلة، خاصة بعد الإعلان المرتقب للاتفاق النهائي بين الدول الثلاث مصر والسودان أثيوبيا؛ والمقرر توقيعه نهاية فبراير الحالي في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي؛ التزام مصر بإنجاح المفاوضات الجارية بمسار واشنطن، مضيفًا خلال لقائه مع هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا السابق والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أن التوقيع على الاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، من شأنه أن يحفظ التوازن بين مصالح جميع الأطراف، كما سيفتح آفاقاً رحبة للتعاون والتنسيق والتنمية بين الدول الثلاث، وسيأذن ببدء مرحلة جديدة نحو الانطلاق لتطوير العلاقات المتبادلة بينهم، وما لذلك من مردود إيجابي وتنموي على منطقة حوض النيل بأسرها في ضوء الثقل الإقليمي للدول الثلاث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved