علماء أعصاب: العزلة تثير نشاطا دماغيا مشابها لما يحدث أثناء الجوع

آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 9:50 ص بتوقيت القاهرة

في دراسة حديثة، وجد علماء الأعصاب أن التوق إلى التفاعل الاجتماعي الذي يشعر به الأشخاص أثناء العزلة يشبه إلى حد كبير من الناحية العصبية الرغبة الشديدة في تناول الطعام التي يعاني منها الأشخاص عند الجوع.

وجد الباحثون أنه بعد يوم واحد من العزلة التامة ينشط مشهد الأشخاص الذين يلهون معًا نفس منطقة الدماغ التي تضيء عندما يرى شخص لم يأكل طوال اليوم صورة طبق من المعكرونة بالجبن.

وقالت الدكتورة "ريبيكا ساسكس" أستاذ المخ والعلوم المعرفية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وعضو "معهد ماكجفرن لأبحاث الدماغ، "إن الأشخاص الذين يُجبرون على العزلة يتوقون إلى التفاعلات الاجتماعية بشكل مشابه للطريقة التي يشتهي بها الشخص الجائع الطعام.. ويتناسب اكتشافنا مع الفكرة البديهية القائلة بأن التفاعلات الاجتماعية الإيجابية هي حاجة إنسانية أساسية والوحدة الحادة هي حالة مكروهة تحفز الأشخاص على التفكير على أن هناك نقصًا مثل الجوع".

جمع فريق البحث بيانات هذه الدراسة في عامي 2018 و2019 قبل وقت طويل من انتشار جائحة فيروس "كورونا" المستجد والإغلاق. النتائج الجديدة التي توصلوا إليها، الموصوفة اليوم في Nature Neuroscience هي جزء من برنامج بحثي أكبر يركز على كيفية تأثير التوتر الاجتماعي على سلوك الناس ودوافعهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved