النجار ومخرجو الثمانينيات.. مشاركات ناجحة مع الكبار

آخر تحديث: الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:51 م بتوقيت القاهرة

البداية دائمًا صعبة، ومرهقة وربما لا يحالفك الحظ فيها، ولكنه استطاع في بدايته التواصل والعمل مع أسماء لامعة في عالم الفن، فتعلم على أيديهم وتطور مع جيلهم في الثمانينيات من القرن الماضي ليخطو فيما بعد خطوات فنية ناجحة، إنه المخرج محمد النجار الذي توشح الوسط الفني منذ ساعات بخبر وفاته.

توفى المخرج الكبير محمد النجار، عن عمر يناهز 65 عامًا، فهو من مواليد يوليو 1954، بعد تعرضه لوعكة صحية منذ أيام ودخوله المستشفى على إثرها، وفارق دنيانا اليوم 25 يونيو بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال مع كبار النجوم من مخرجين وممثلين وكتاب.

وترصد «الشروق»، فترة عمل محمد النجار كمساعد مخرج لعدد من المخرجين:

محمد راضي

هو المخرج الذي بدأ معه محمد النجار رحلته السينمائية عام 1978، وهو مازال طالبًا في سنة التخرج بالمعهد العالي للسينما، واشترك معه في أكثر من فيلم فيما بعد منهم:

- العمر لحظة

فيلم يحكي عن مرحلة حرب الاستنزاف من بطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد، وإنتاج عام 1978.

-الجحيم

يلقي الفيلم الضوء على نهاية الشر وتغير النفس البشرية بفعل تأثير الحب، من خلال قصة حب بين لص وفتاة طيبة تغير من شخصيته وتجعله يترك ماضيه، وكان من بطولة عادل إمام وشيرين ومديحة كامل وصلاح نظمي، وانتاج عام1980.

- أمهات في المنفى

للمرة الثانية يشترك النجار في فيلم من بطولة الزعيم عادل إمام، ويحكي عن العلاقات في الجمرك والوقوع في الفساد بسبب بعض المهربين، وشارك في بطولته إسعاد يونس وماجدة الخطيب وأمينة رزق وإلهام شاهين، وإنتاج عام 1981.

عاطف الطيب

كان عاطف الطيب المحطة الثانية والقوية في تاريخ محمد النجار السينمائي، حيث اشترك معه في في 4 أفلام، هم:

- سواق الأتوبيس

فيلم عن الطبقة البسيطة التي حلمت بأحلام كبيرة بعد نصر أكتوبر وأفاقوا على مرحلة الانفتاح التي زادت من فقرهم، وكان من بطولة نور الشريف وميرفت أمين وعماد حمدي وحسن حسني وزهرة العلا، وإنتاج عام 1982.

- الزمار

ومن بطولة نورالشريف أيضًا، شارك النجار في فيلم الزمار عام 1985 بمشاركة بوسي وصلاح السعدني ومحسنة توفيق وتوفيق الدقن، ومن تأليف رفيق الصبان، يحكي عن الظلم السياسي والمطاردة الأمنية بسبب الاعتراض على السلطة في صورة مسرحية تنتقد الأوضاع السياسية.

- الحب فوق هضبة الهرم

يقدم الفيلم قصة الحب في عصر الانفتاح والضغوط المادية ومعاناة الشباب مع هذه المرحلة، وهو من بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم وأحمد راتب ونجاح الموجي، عن قصة للأديب نجيب محفوظ، تم إنتاجه عام 1986.

- ملف في الآداب

عن الواسطة وتسيير الأمور باستخدام النفوذ، قدم الطيب الفيلم بسيناريو الكاتب وحيد حامد، واشترك النجار كمساعد مخرج، وكان من بطولة فريد شوقي ومديحة كامل وصلاح السعدني ووحيد سيف، ومن انتاج 1986.

بشير الديك

من المعروف عنه أنه كاتب وسيناريست كبير لكنه كمخرج لم يشارك بأعمال كثيرة، ومن الأعمال القليلة التي عمل فيها كمخرج كان محمد النجار مخرج مساعد له في فيلم الطوفان.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز وفاروق الفيشاوي وعبلة كامل وسمية الألفي وأمينة رزق ومحمود الجندي، وتم إنتاجه عام 1985.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved