العصار أمام النواب: توجيهات رئاسية لتوطين صناعة السيارات في مصر

آخر تحديث: الأحد 23 فبراير 2020 - 1:51 م بتوقيت القاهرة

إنتاج أول أتوبيس كهربائي نوفمبر القادم
عقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، اجتماعًا لنوابها برئاسة النائب فرج عامر، في حضور وزير الإنتاج الحربي محمد العصار، وكبار مصنعي السيارات، و النائب محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وذلك لمناقشة استراتيجية صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها في ضوء التطور التكنولوجي وانتشار السيارات الكهربائية.

شهدت بداية الاجتماع تأكيدات من اللواء العصار على أن مصر نجحت في الانتقال من مرحلة التجميع إلى مرحلة التصنيع في صناعة السيارات، وكانت بدايتها موفقة في ذلك، مؤكدًا أن التوجيهات الرئاسية واضحة في هذا الصدد، وهو المضي قدما، في توطين صناعة السيارات في مصر

وذكر أن مصر وضعت في صدارة أولوياتها صناعة المركبات والأتوبيسات الكهربائية، موضحا أنه جرى إبرام تعاقد مع شركة كبرى لتصنيع 2000 أتوبيس كهربائي خلال 4 سنوات بمعدل 500 أتوبيس كل عام.

وأكد العصار، للنواب أنه في خلال شهور قليلة من الآن، وتحديدا في نوفمبر المقبل، سنكون أمام أول أتوبيس كهربائي مصري، بخلاف تصنيع أول سيارة ركوب مصرية مع شركة "جيلي"، باعتبارها إحدى أكبر شركات السيارات الصينية، مشيرا إلى تجهيز محطات الشحن الكهربائي من خلال شراكات متعددة وناجحة مع الشركات المختصة بالأمر.

وتدخل رئيس لجنة الصناعة فرج عامر قائلا: "تلك الجهود يجب أن تكلل بأكبر قدر من جذب الاستثمارات، لدفع الصناعة الوطنية، ودعم مستثمري السيارات، وأن نقوم بخلق حالة تنافسية إيجابية لجذب الاستثمارات".

ليعاود العصار التأكيد على أن التوجيهات الرئاسية واضحة في هذا الصدد، وهو المضي قدما، في توطين صناعة السيارات في مصر، وأنه لهذا الهدف جرى عقد سلسلة اجتماعات مع الجهات المختصة لإنهاء الاستراتيجية قريبا، بما يعود بالنفع على الجميع بما فيها مجال الاستثمار، وسيتم عرض الاستراتيجية على رئيس الوزراء عقب إقرارها من رئيس الجمهورية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved