في يومه العالمي.. علماء نفس يكشفون سبب تعلق الأب بابنته أكثر من ابنه

آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:44 ص بتوقيت القاهرة

تنشأ علاقة حب بين الأب وأبنائه بمجرد ولادتهم، ولكن مع مرور الأيام، يتعلق الأب غالبًا بابنته أكثر من ابنه، وهذا يزيد من الحب بينهم، ويجعل كل منهم متمسك بالآخر ويتحدث معه بلغة الصداقة أكثر من الأبوة، وبمناسبة أن اليوم هو اليوم العالمي للأب، إليكم سبب تعلقه بابنته أكثر من ابنه؟

تقول أخصائية علم النفس الدكتورة ليندا نيلسون، إن الأب هو أول ذكر تصادفه الفتاة في حياتها، وهو الذي يساعدها في تشكيل أفكارها عن الرجال، ويحدث ذلك من خلال آرائه وتصرفات وطريقة تعامله معها ومع المجتمع، وكلما كان تصرف الأب جيدًا، زاد ذلك من ثقة ابنته فيه وحبها له، ودفعها للتقرب منه أكثر من الأم، وهذا التصرف يجعله يبادلها نفس درجة الحب والتعلق.

وأضافت أن الأب هو الشخص المسؤول عن حماية الأسرة أكثر من الأم، ولذلك يحاول منح ابنته حب وحماية أكثر من الابن؛ لأنه يعلم أنها أضعف منه في تقبل الأزمات مهما كانت صغيرة، وهذا مع مرور السنوات يزيد من تعلقه بها، بحسب موقع مبادرة "الأبوة الوطنية" الأمريكية التي تقدم نصائح لتربية الأبناء.

وأوضحت أن السبب الثالث للعلاقة القوية بين الأب وابنته، هو تعامل الفتيات بحنان وحب مع الآخرين أكثر من الذكور، ما يجعل الأب يحصل على معاملة جيدة من ابنته بنسبة أكبر من ابنه، وهذا يقربه لها أكثر ويجعل علاقته بها مليئة بالعاطفة.

وأشارت إلى أن السبب الرابع، هو أن المرأة تتأثر بالتجارب والقصص العاطفية أكثر من الرجل، ولذلك تستمع لوالدها وتسانده في أوقات حزنه، وهذا شيء لا يفعله الصبي كثيرًا؛ ولذلك يجد الأب نفسه متعلقا بابنته ويشعر بالراحة بعد التحدث معها.

وقال جون بولبي، الطبيب النفسي الأمريكي، إن هناك أسباب أخرى لتعلق الأب بابنته، منها أنها مطيعة أكثر من الابن، ويرجع ذلك إلى أن الفتاة تنظر إلى والدها على أنه أفضل الرجال، ولذلك توافق على أي شيء يقوله، ما يجعله يشعر بالراحة عند التعامل معه.

وأوضح أن أسلوب التعامل بين أفراد الأسرة، له تأثير أيضًا على علاقة الأب بابنته، فإذا كانت علاقته جيدة بزوجته، فأنها سيتقرب لابنته كثيرًا لأنها تحمل أغلب صفات الأم، وكذلك إذا كان الأب يحترم زوجته وأبنائه، فأن الابنة ستحاول تقوية علاقتها به؛ لأنها ترغب في أن تحصل على معاملة وحنان مثل التي تحصل عليها الأم، بحسب موقع "بيبي جاجا" الكندي الذي يقدم نصائح لصحة الطفل وتربيته.

وأكد أن من الأسباب أيضًا، تعامل الأب مع ابنته على أنها صغيرة مهما تقدمت بالعمر؛ ويكون ذلك نتيجة خوفه عليها من أي تصرف خاطئ يتسبب في تعرضها لمشكلة عاطفية أو نفسية، ولذلك يحاول دائمًا مساندتها ومعاملتها بشكل أفضل من الابن؛ حتى يحميها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved