مطالب بتوسع الإقراض للمصانع بعد عزم الحكومة طرح أراضٍ بحق الانتفاع

آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 6:04 م بتوقيت القاهرة

طالب عدد كبير من الصناع والمستثمرين الحكومة بضرورة زيادة دعم المبادرات التمويلية للمصنعين والعمل على تخفيض أسعار الفائدة وحث البنوك على التوسع فى إقراض القطاع لزيادة معدلات التصنيع.
وقال شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن هناك ضرورة لتعديل نظام التمويل البنكى للمصانع بعد عزم الحكومة طرح الأراضى بنظام حق الانتفاع؛ نظرا لأنه لا يمثل ملكية مطلقة للمستثمر، وبالتالى قد تواجه المصنعين مشاكل مع البنوك فيما يخص الاقراض والتمويل المصرفى، لأن الكثير من البنوك لا تمول مشروعات قائمة على أراضٍ لا يملكها المستثمر.
وشدد الجبلى على ضرورة دراسة الحكومة لهذه المشكلة حتى لا تجد الشركات والمصانع نفسها فى مأزق بسبب عدم وجود سند ملكية للأراضى المقام عليها المصنع.
وقال الجبلى إن عزم الحكومة طرح الأراضى بنظام حق الانتفاع BOT أو طرحها بتكلفة مخفضة قرارت جيدة، مؤكدا أن الاهم تنفيذها وتحديد المناطق الصناعية التى ستطرح فيها تلك الأراضى على أرض الواقع.
توجد مطالب أخرى ايضا تتعلق بتكلفة الاقراض للصناعة، مبادرة تمويلية للقطاع الصناعى بفائدة 8% للصناعات والتى أسهمت كثيرا فى حل أزمات التمويل، نتمنى أن يطلق المركزى مبادرات تمويلية أخرى لدعم مناخ الاستثمار وفتح شهية الصناع على التوسع والانتاج ــ حسب كلام رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved