في ذكرى رحيلها.. تحية كاريوكا التي برعت في دور الأم

آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 12:06 م بتوقيت القاهرة

تحل اليوم - 20 سبتمبر، ذكرى رحيل الفنانة تحية كاريوكا، والتي رحلت عن عالمنا في 20 سبتمبر 1999 عن عمر ناهز 80 عاما، فهي من مواليد 22 فبراير عام 1919.

بدأت كاريوكا رحلتها مع الفن بالرقص في فرقة بديعة مصابني، وقدمت رقصة الكاريوكا والتي اشتهرت بها حتى أصبحت جزءا من اسمها، وفي نهاية الأربعينيات اتجهت للعمل السينمائي وقدمت عددا كبيرا من الأدوار التي تركت تأثيرا بارزا في ذاكرة المشاهدين مثل شخصية "شجرة الدر" في فيلم وا إسلاماه، وشخصية "شفاعات" في فيلم شباب امرأة بطولة الفنان الكبير شكري سرحان.

وعن حياتها الشخصية عرفت الفنانة تحية كاريوكا بتعدد زيجاتها، التي وصلت لـ14 مرة، ومن أشهر من تزوجتهم: (فطين عبد الوهاب، رشدي أباظة، محرم فؤاد، والمسرحي فايز حلاوة).

وعلى الرغم من أنها حرمت من الأمومة؛ إلا أنها أجادت وأبدعت في أدوار الأم التي جسدتها على الشاشة.

وفي ذكرى رحيلها تستعرض "الشروق" الأفلام التي قدمت بها كاريوكا شخصية الأم..

1- شاطئ الحب

أول أدوار الأمومة في مسيرة تحية كاريوكا، كانت بفيلم "شاطئ الحب" من إنتاج 1961، وإخراج هنري بركات.

تدور الأحداث حول الراقصة أم ليلي، والتي تنفصل عن زوجها، ويخبر الزوج ابنته ليلى (الفنانة سميرة أحمد)، بأنها والدتها قد ماتت، ويطارد الفتاة ماضي والذي يدفع خطيبها ممدوح (فريد الأطرش) لينفصل عنها للزواج من ابنة عمه.

 

2- أم العروسة

أدت كاريوكا دور الأم في فيلم "أم العروسة" مشاركة مع الفنان عماد حمدي، الذي أنتج عام 1963 من تأليف عبد الحميد جودة السحار، وعبد الحي أديب، وأخرجه عاطف سالم ،وتعد شخصيتي زينب وحسين من أشهر الازواج في تاريخ السينما المصرية، فهي الأم التي حاولت إرهاق الزوج بتكاليف زواج الابنة الكبرى أحلام (سميرة أحمد)، يحاول حسين بكل الطرق تدبير التكاليف إلى أن يضعف ويختلس مبلغ من عهدته، ويساعده صديقه في النهاية ويسد عجز الخزينة مظهرا المعدن الحقيقي للصداقة.

3- خلي بالك من زوزو

قدمت كاريوكا شخصية "نعيمة ألماظية"، وهي زينب أو كما يلقبها الجميع زوزو (الفنانة سعاد حسني )، وهي فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته إلى الجامعة، وتطمح في التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية، وتعيش صراعًا نفسيًا بين زينب الطالبة الجامعية وبين زوزو ابنة شارع محمد علي.

الفيلم عرض في 1972 بطولة سعاد حسني وحسين فهمي، وتأليف حسن الأمام وصلاح جاهين، وأخرجه حسن الأمام.

4- الكرنك

مرة أخرى التقت كاريوكا بسعاد حسني في دور والدتها، وذلك في الفيلم المقتبس عن رواية "الكرنك" للأديب العالمي نجيب محفوظ، وأدت تحية كاريوكا والدة زينب دياب، وهي فتاة جامعية تدرس الطب، ولكن نشاطها السياسي يجعلها تتعرض للاعتقال والتعذيب.

عرض الفيلم في 1975، ومن بطولة سعاد حسني، ونور الشريف، وإخراج علي بدرخان.

5- للحب قصة أخيرة

قدمت كاريوكا شخصية "أم رفعت"، ورفعت (يحيي الفخراني)، هو مدرس يُصاب بمرض في القلب ويتزوج من فتاة فقيرة "سلوى" (معالي زايد)، تعرض الأمة تلك الزيجة وتحاول إقناع ابنها بتطليقها مقابل حقه في الميراث.

شارك في بطولة الفيلم أحمد راتب، عبد العزيز مخيون، ومن تأليف وإخراج رأفت الميهي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved