المستشار الألماني: لا طرق مختصرة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2022 - 5:22 م بتوقيت القاهرة



قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، إنه لا يمكن تسريع محاولة أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الكتلة الأوروبية يجب أن تجد طريقة «سريعة وعملية» لمساعدة كييف.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، اليوم الخميس، أضاف المستشار الألماني أنه «لا توجد طرق مختصرة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي»، منوهًا إلى أن استثناء كييف سيكون غير عادل بالنسبة لدول غرب البلقان، التي تسعى أيضًا للحصول على العضوية.

وكان شولتس، قد دعا في أبريل الماضي، إلى تسريع جهود انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي أكتوبر الماضي، كرر قادة الاتحاد الأوروبي في قمة في سلوفينيا «التزامهم بعملية التوسيع»، في بيان كان مخيبًا لآمال المرشحين الستة لعضوية الاتحاد الأوروبي: (ألبانيا والبوسنة وصربيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وكوسوفو).

وذكر المستشار الألماني أن الدول الستة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، تجري منذ سنوات إصلاحات مكثفة استعدادًا للانضمام إلى الاتحاد.

وتابع: «ليس فقط مسألة مصداقيتنا، إننا نفي بوعودنا لهم، ويصب انضمامهم إلى الاتحاد الأوروبي في مصلحتنا الاستراتيجية اليوم، أكثر من أي وقت مضى».

كما دعا شولتس إلى مساعدة أوكرانيا بطرق أخرى على المدى القصير، قائلاً إن «الأولوية مرتبطة بالتركيز على دعم أوكرانيا بسرعة وبشكل عملي».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved