عبد الله السناوي: مفهوم الجمهورية الجديدة مرتبط بصلب الحوار الوطني

آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2022 - 10:49 م بتوقيت القاهرة

قال الكاتب الصحفي والمفكر السياسي عبد الله السناوي، إن مفهوم الجمهورية الجديدة مرتبط بصلب الحوار الوطني (الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي).

وأضاف خلال مقابلة مع الإعلامي أحمد الطاهري عبر شاشة «إكسترا نيوز»، وبثت مساء الأربعاء، أن هناك حاجة فعلية لجمهورية جديدة لكن شريطة التدقيق في المقصود منها.

وتابع: «الجمهورية الجديدة هي الجمهورية الدستورية التي تساعد في تحقيق الهدف الرئيسي من ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وهو بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة، وهذا منصوص عليه في الدستور».

وأشار إلى أن الدستور يمثل الشرعية الدستورية وفكرة القبول العام والعقل الاجتماعي الجديد، معتبرًا أن هناك مشكلة تواجها مصر منذ ثورة 1919 وهي إجراء تعديلات مستمرة على الدستور.

وأشار إلى أنّ الفترة الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك شهد إجراء تعديلات دستورية لتمرير التوريث ووصف ذلك بأنه كان مأساة حقيقية، موضحًا أن فترة حكم الإخوان لم يكن بها دستور، تابع: «الدستور هو عبارة عن عملية توافق، وما جرى خلال حكم الإخوان كان إبعاد التوافق الوطني والاستئثار بالدستور، بل واحتوى على مواد خطيرة تتعلق بهوية«.

ولفت إلى أنّ دستور 2014 الذي أعقب ثورة 30 يونيو، كان مرضيا وانطوى على حقوق مدنية وديمقراطية، مشدّدًا على أن شرعية دستور 2014 هي أساس الحكم.

ونوه بأن تأسيس الجمهورية الدستورية الجديدة يتطلب عدم المساس بالدستور لمدة عشر سنوات على الأقل لإتاحة الفرصة أمام إنفاذ الدستور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved