نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: صرف 2.4 مليار جنيه مساندة تصديرية للشركات المصدرة

آخر تحديث: الأحد 18 أبريل 2021 - 5:12 م بتوقيت القاهرة

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأحد 18 ابريل 2021، والتي جاء في مقدمتها:

الصناعة: صرف 2.4 مليار جنيه مساندة تصديرية للشركات المصدرة
في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفورى للمصدرين، أصدر صندوق تنمية الصادرات حتى الآن 511 شهادة للمصدرين، بإجمالي مساندة بلغت 2.4 مليار جنيه وبصافي 2.2 مليار جنيه بعد استقطاع كل المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز وذلك وفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة اليوم.

المالية: إطلاق المرحلة الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ البحرية

أصدر محمد معيط وزير المالية، قرارًا بإطلاق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، التى تتضمن عددًا من الضوابط والإجراءات الواجب الالتزام بها، موضحًا حرصه على التطبيق التدريجي لأي منظومة إلكترونية جديدة؛ تيسيرًا على المتعاملين معها حتى يتسنى لهم الانضمام إليها، على النحو الذى يضمن دقة تنفيذها، وتحقيق المستهدفات، وذلك وفقا لبيان وزارة المالية اليوم.

نائب رئيس اتحاد المستثمرين يطالب الحكومة بتنظيم صناعة الورق
أكد علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، ورئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضرورة تدخل الحكومة بشكل مباشر وسريع لتنظيم صناعة الورق والكرتون فى مصر، متابعا أن السوق المحلى يعانى من مشكلات ضخمة تتسبب فى إهدار موارد مصر من المياه وتعطيش السوق وارتفاع الأسعار أكثر من 120% فى أقل من 4 أشهر

المشاط تبحث مع وكالة ميجا تقديم مزيد من ضمانات الاستثمار للقطاع الخاص
ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع مسئولي الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، تقديم مزيد من ضمانات الاستثمار لشركات القطاع الخاص ، واضافت المشاط أنه على مدار السنوات الماضية دعمت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدفق استثمارات أجنبية مباشرة لمصر بقيمة 500 مليون دولار في العديد من القطاعات، من بينها الاستخراجات والبنية التحتية.

385 مليون جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء بالشرقية خلال 6 سنوات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة، اليوم الأحد، أن إجمالي الاستثمارات في نطاق قطاع جنوب محافظة الشرقية (الذي يضم كل من ديرب نجم، أنشاص، منيا القمح، مشتول السوق، والمناطق المحيطة، ويضم 139 مركزا وقرية ويبلغ عدد المشتركين به حوالي 900 ألف مشترك) بلغ حوالي 385 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020.

رأس المال السوقي للبورصة يصل إلى 704 مليارات جنيه في فبراير
بلغ رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في السوق الرئيسية في البورصة في شهر فبراير الماضي نحو نحو 704 مليارات جنيه مقابل 667 مليار جنيه في فبراير عام 2020، وبنسبة زيادة 5.5%.
ووفقا للتقرير الشهري لهيئة الرقابة المالية لشهر فبراير، الذي تلقت "الشروق" نسخة منه، فإن قيمة الأسهم في المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 نحو 393.3 مليار جنيه مقابل 366.2 مليار جنيه بنسبة زيادة 7.4%.

مكاسب البورصة تتجاوز ٢٪ في أولي جلسات الاسبوع
حققت البورصة المصرية مكاسب كبيرة اليوم الاحد، اول تعاملات الاسبوع، وارتفع المؤشر الرئيسي اي جي اكس ٣٠ بنسبة ٢،١٢٪ ووصل إلى مستوى ١٠٣٥٨ نقطة.
ويبدو أن الهبوط الكبير للبورصة طوال الأسابيع الماضية، هبط بأسعار الأسهم وجعلها اكثر جاذبية للمستثمرين، ليعيدوا الشراء مرة أخرى.

التنمية المحلية: نستهدف تنفيذ 30 ألف مشروع بقروض 200 مليون جنيه
أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، أن الوزارة تستهدف خلال السنوات الخمس القادمة تنفيذ 30 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة بقروض تقدر بـ 200 مليون جنية، وذلك لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة.

المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 18.5 مليار جنيه
طرح البنك المركزي، اليوم، أذون خزانة بقيمة 18.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.
وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 10.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، وبلغت قيمة الطرح الثاني نحو 8 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

اقتصادية قناة السويس: 23 سفينة إجمالي الحركة الملاحية بموانئ بورسعيد
ذكر المكتب الإعلامي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه تم تداول 23 سفينة حاويات وبضائع عامة بموانئ بورسعيد.
وأوضح المكتب- في بيان، اليوم الأحد- أن ميناء شرق بورسعيد وصلت إليه 4 سفن حاويات، وغادرته 4 سفن، وتتواجد على الأرصفة 4 سفن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved