«الري» تستعرض تجارب المزارعين في ترشيد المياه

آخر تحديث: الخميس 16 مايو 2019 - 1:59 م بتوقيت القاهرة

استعرضت وزارة الموارد المائية والري عددا من تجارب ترشيد مياه الري خلال المؤتمر الثاني لروابط مستخدمي المياه، الذي عقدته أمس الخميس، في محافظة المنيا، بمشاركة مجموعة من الروابط تمثل محافظات: بني سويف، والمنيا، وقنا، والأقصر، وأسوان.
وقالت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إيمان سيد، إن هذه المؤتمر، التي تعقد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع water stars، تستهدف: رفع الوعي بقضايا المياه، والتركيز على إدارة النُدرة المائية، وتطوير أساليب مواجهة التحديات المائية، واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية والري وتحقيق التنمية المستدامة.
وأضافت السيد، في تصريحات لها أمس، أن المؤتمر استعرض 7 تجارب لمزارعين في المحافظات الخمسة، كما شهد تنظيم زيارة ميدانية لبعض التجارب وشرحها للمشاركين في المؤتمر من المزارعين وتقديمها كنموذج لبقية الروابط بمحافظات الوجه القبلي.
وأكدت أن هذه التجارب ستسهم في ترشيد استهلاك مياه الري باستخدام الإجراءات المناسبة لكل منطقة، لافتة إلى أن هذه التجارب من أهم مخرجات أسبوع القاهرة الأول للمياه، والذي عُقد في أكتوبر الماضي، وهي تبرز أوجه التعاون بين الوزارة والمزارعين في ترشيد المياه بالشكل الذي يقلل المياه المستخدمة ويُضاعف الإنتاجية.
وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت حملة قومية تحت شعار "حافظ عليها تلاقيها"، و نظمت عددا من المسابقات بين عدة فئات من مستخدمي المياه لإبراز مجهوداتهم في ترشيد استخدام المياه.
وأكدت وزارة الري دعمها لأي من الأفكار والمبادرات التي تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة، كما أعلنت مد فترة التقديم لمسابقة الترشيد بين المزارعين لنهاية شهر مايو الجاري؛ "نظرا للإقبال الشديد ولإعطاء الفرصة للجميع للتقديم".
وتنعقد فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر المقبل، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "الاستجابة لندرة المياه".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved