مكرم محمد أحمد: الثورات العربية لم نرى منها سوى الخراب وهى «الربيع الكاذب»

آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 3:35 م بتوقيت القاهرة

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن ثورة 1919 هى الركيزة الأساسية التي وضعت ثوابت الفكر المصري حتي الأن وثوابت الدولة الوطنية.

وأضاف مكرم، خلال خلال احتفال جامعة القاهرة أمس، بمرور 100 عام علي ثورة 1919، أن مبادئ الثورة الراسخة كانت "الدين لله والوطن للجميع، والعلاقة بين أقباط مصر ومسلميها وكيف تحقق الترابط المصري، وغيرها"، موضحا أن كافة الثوابت الراسخة للسياسة المصرية تكاد تكون ولدت في ثورة 19، والتي من بينها الفصل بين الدين والسياسة.

وأكد مكرم: "إننا نعيش حتي الآن في منتج ثورة 1919 من غناء وصحافة وعلم وبدايات مصر الحديثة، وأرست أسس صحيحة راسخة حتى الآن"، مستطردا: "ثورة 1952 أهملت شعارات ثورة 19، ونتج عنها دخول الإخوان".

وتابع: "النهاردة في ناس ضد الاستقرار، والمجتمعات ليست لعبة يتم تفكيكها وإعادة تركيبها، سقطت ليبيا وسوريا واليمن تحت مسمي الربيع العربي، الذي لم نري منه حتي الآن سوي الخراب وهو "الربيع الكاذب".

وأكد مكرم أن "مصر حالة خاصة ربطت ما بين الشعب وجيشه لأنهم أبنائنا وولادنا، لافتا إلي حجم الانجاز الذي تم في مصر خلال السنوات الماضية، مؤكدا أنه لم يحدث في تاريخ مصر على الاطلاق، من تحديث سكة حديد وطرق ومشروعات قومية وعاصمة إدراية وغيرها، واستثمار.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الإحتفالية تأتي في إطار الموسم الثقافي ومشروع الجامعة لتطوير العقل المصري، مؤكدا أن الإعلام والصحافة أحد أهم قنوات التأثير في العقل المصري.

وأشار الخشت إلى أنه لاحظ وجود مشكله وهي النظرة للتاريخ بنظرة تاريخية وليس بنظرة فلسفة التاريخ، لكي نتعلم وننظر للمستقبل والدروس المستفادة حتي لا نبدأ من الصفر، وثورة 19 تضعك أمام مفهوم الدولة الوطنية لا احتلال ولا غيره.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved