قبل انطلاقه للمرة الثامنة.. تعرف على أبرز القضايا التي ناقشها مؤتمر الشباب

آخر تحديث: الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 4:16 م بتوقيت القاهرة

ينطلق المؤتمر الوطني للشباب في دورته الثامنة، السبت المقبل، في مركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، بحضور 1600 مشارك أغلبهم من الشباب.

وتتضمن أجندة المؤتمر -الذي يستمر لمدة يوم واحد- 3 جلسات، أبرزهم جلسة "اسأل الرئيس" التي تتيح تفاعلا مباشرا بين الرئيس والمصريين، وتسمح له بالرد على جميع استفساراتهم.

وقبل انطلاق المؤتمر، تستعرض "الشروق" أبرز القضايا التي تم تسليط الضوء عليها خلال المؤتمرات الشبابية السابقة.

1- المؤتمر الوطني للشباب في دورته الأولى

عقد المؤتمر الأول للشباب في يناير 2016 في مدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي، ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل -آنذاك- وعدد من الوزراء والشباب، وركز على التحديات التي تواجه الوطن والمجتمع المصري.

ومن أبرز القضايا التي ناقشها المؤتمر:

• التعليم

تحدث الرئيس عن أن التعليم هو أساس تقدم مصر في المرحلة المقبلة، موضحًا أن التطوير يتم من خلال معرفة كيفية تنفيذ الأفكار والتكلفة، والقضية تحتاج إلى حوار مجتمعي لوضع الأهداف والتحديات.

• السلع الأساسية

خلال المؤتمر أوضح الرئيس أن أهل الشر يستهدفون التأثير بشكل سلبي على السلع الأساسية ونشر حالة من الفوضى والتذبذب في الأسواق، متابعا أن الدولة والحكومة والشعب يواجهون تحديا كبيرا للتخلص من الشر.

• الرد على الإساءات

تطرق الرئيس إلى الحديث عن الإساءات التي تواجه إلى مصر من قبل بعض الدول، موضحًا أن عدم الرد عليها هو من طبيعة الشخصية المصرية وأن أفضل طريقة للرد هي العمل والبناء والتعمير.

2- المؤتمر الوطني للشباب في دورته الثانية

انطلق المؤتمر الوطني الثاني للشباب في يناير 2017 بمدينة أسوان بحضور 1300 شاب، وشهد مناقشة الرئيس لقضايا التنمية في صعيد مصر، وأبرز ما جاء خلال فعاليات المؤتمر:

• خدمات الصرف

أوضح الرئيس أن الدولة تعمل على مد 4500 قرية بالصرف الصحي، مضيفا أن مصر تحتاج إلى 180 مليار جنيه لتطوير منظومة الصرف الصحي.

• رفع كفاءة الكهرباء

أما عن مرفق الكهرباء، فقال الرئيس إنه تم إنفاق 450 مليار جنيه لإعادة رفع كفاءة الكهرباء، ولكن الدولة مازالت تحتاج إلى 60 مليار جنيه لاستكمال تحديث الشبكات.

• تنمية النوبة

تطرق الرئيس للحديث عن أهمية التنمية في النوبة ورفع مستوى الخدمات هناك، وتوفير وحدات سكنية وتشيد منطقة صناعية.

• حضانات للأطفال المبتسرين

خلال فعاليات المؤتمر، قرر الرئيس التبرع بإقامة 20 حضانة خاصة بالأطفال المبتسرين في الأقصر من خلال صندوق "تحيا مصر".

3- المؤتمر الوطني للشباب في دورته الثالثة

خلال الدورة الثالثة للمؤتمر الوطني للشباب الذي أقيم في محافظة الإسماعيلية أبريل من عام 2017، ناقش الرئيس عدة قضايا، منها:

• التنمية في سيناء

أكد الرئيس خلال حواره المفتوح مع الشباب أن الدولة حريصة على التنمية في سيناء بشكل مكثف؛ وذلك لتعويض الأهالي عن المعاناة التي عاشوا فيها العقود الماضية، موضحًا أن تم تخصيص 10 مليارات جنيه لإنشاء قرى بدوية.

• السلع التموينية

شهد المؤتمر على الحديث عن السلع التموينية، حيث أكد وزير التموين علي المصيلحي، أنه تم رفع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع التموينية في سيناء بما يكفي 4 أشهر.

• زيادة فرص العمل

خلال المؤتمر، تطرق الرئيس للحديث عن تحسين الظروف المعيشية وتوفر فرص عمل، مؤكدًا أنه سيتم إنشاء مدينة ساحلية في شروق بورسعيد بطول 35 كم على ساحل البحر المتوسط، إضافة إلى الأنقاق الجديدة التي ستشهدها قناة السويس لتسهيل نقل السلع بين سيناء والمحافظات الأخرى.

• رفع المعاشات

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، أنه تم مضاعفة المعاش 3 مرات خلال الفترات الماضية، أما رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي فأوضح أن قيمة المبلغ المقدم من الدولة للمعاشات سيصل إلى 62 مليار جنيه عام 2018.

• ارتفاع معدل الصادرات

أوضح الرئيس خلال جلسة "اسأل الرئيس"، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير بشكل جيد، مشيرًا إلى ارتفاع حجم الصادرات نتيجة لتحرير سعر الصرف.

4- المؤتمر الوطني للشباب في دورته الرابعة

انطلق المؤتمر الوطني للشباب الدورة الرابعة بالإسكندرية في يوليو من عام 2017، بحضور 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات، وشهدت الفعاليات مناقشة عدة قضايا هامة، أبرزها:

• تطوير التعليم

وخلال جلسات المؤتمر، استعرض وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي كل ما يخص تطوير التعليم حتى 2030، مؤكدًا أن الرؤية التطويرية تستهدف إتاحة التعليم لجميع فئات المجتمع وتحسين جودة النظام وفقًا للمعايير الدولية، بجانب دراسة الوزارة لنظام تعليم بديل خاص بالثانوية العامة يعتمد على تقييم تراكمي.

• المشروع القومي لمنظومة المعلومات المتكاملة

تحدث الرئيس خلال فعاليات المؤتمر عن ضرورة تكثيف العمل على إنهاء المشروع القومي لمنظومة المعلومات المتكاملة لأن النتائج التي ستعود على المواطنين منه هامة، وتؤكد على وجود الدولة وتقديمها كل ما يحتاجه المواطن، متابعا أن الدولة اتخذت كل الإجراءات التي تؤمن البيانات والمعلومات التي سيتضمنها المشروع في ضوء أهميتها للأمن القومي.

5- المؤتمر الوطني للشباب في دورته الخامسة

في مايو 2018، عقد المؤتمر الخامس للشباب وشهد حوارا بين الدولة ومؤسساتها والشباب.

وخلال الفعاليات ناقش الرئيس عدة قضايا هامة تعود بالنفع على مستقبل مصر، أبرزها:

• لجنة العفو الرئاسي

تحدث الرئيس خلال كلمته في المؤتمر عن لجنة العفو الرئاسي، موضحًا أنها تم إصدارها منذ مؤتمر الشباب الأول، لتراجع كل ما يخص الشباب المسجون، مشيرًا حينها إلى أنه تم التوقيع على أسماء أكثر من 330 شخصًا للإفراج عنهم.

• الإصلاحات الاقتصادية

أوضح الرئيس أن الإصلاح الاقتصادي الذي قامت به مصر منذ 2016 كان ضروريا؛ لأن نقص الاحتياطي النقدي والاعتماد على السوق الحرة كان سيقود الدولة إلى كارثة، وهذا سيترتب عليه بطالة وتضخم وإغلاق لمصانع.

• مشروعات الاستزراع

تحدث الرئيس عن المشروعات التي تقوم بها الدولة للنهضة بالاقتصاد، مثل الاستزراع الذي سيؤدي إلى زيادة الرقعة الزراعية 2.5 مليون فدان، وهذا سيتيح بدوره آلاف من فرص العمل للشباب ومدن صناعية.

• ملف سد النهضة

قال الرئيس السيسي إن هناك تقدما بشأن التفاوض حول سد النهضة مع السودان وإثيوبيا، موضحًا أن هذا الملف سيأخذ مجهودًا ووقتًا كبيرًا لتحقيق المكاسب لجميع الأطراف، وحصة مصر محفوظة من الماء.

6- المؤتمر الوطني للشباب في دورته السادسة

عقد المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة في يوليو 2018، بمشاركة 3 آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة، وشهدت فعاليات المؤتمر على مناقشة الرئيس لعدد من القضايا الخاصة بالعلم والتنمية، وأبرزها:

• القضاء على فيروس "سي"

أكدت وزيرة الصحة أن فيروس "سي" يشكل تحديا كبيرا لمنظومة الصحة في مصر، موضحة أن الوزارة تستهدف جميع الفئات بداية من سن 18 عاما، وهو ما يعادل 45 مليون نسمة سيخضعون لكشف طبي؛ حتى يتم الكشف مبكرًا عن المرض.

• التأمين الصحي الشامل

أوضحت وزيرة الصحة أن هناك 48 مستشفى تقوم الدولة بتجهيزها على مستوى نموذجي في المحافظات المصرية، في حين تم الانتهاء من منظومة التأمين الصحي الشامل.

• تطوير التعليم

شهد المؤتمر عدة قرارات أصدرها الرئيس، أبرزها إعلان 2019 عامًا للتعليم، وإطلاق مشروع قومي لتطوير التعليم المصري، إضافة إلى تخصيص الدولة لـ20% من المنح الدراسية خارج وداخل مصر لكوادر التربية والتعليم، لمدة تصل إلى 10 سنوات، وإنشاء هيئة اعتماد جودة البرامج للتعليم التقني والفني وفق المعايير الدولية.

7- المؤتمر الوطني للشباب في دورته السابعة

عقدت الدورة السابقة من المؤتمر الوطني للشباب أغسطس 2019، في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور 1500 شاب وفتاة.

وشهد المؤتمر على مناقشة عدة قضايا هامة، أبرزها:

• الزيادة السكانية

أكد الرئيس السيسي خلال حديثه عن الاقتصاد المصري، أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على إمكانيات الدولة، مضيفا أن الأسرة عليها مسؤولية الرعاية للأبناء وليس توفير الطعام والشراب فقط، ولذلك يجب الحرص عند الإنجاب.

• منسوب المياه

وتحدث الرئيس عن حصة مصر من الماء، موضحًا أنه في حالة انخفاض نسبة الماء فهذا سيؤثر بشكل سيء على الرقعة الزاعية ويمكن أن يمنع الدولة من زراعة مليون أو 2 مليون فدان.

• مشروع حياة كريمة

وتطرق إلى الحديث عن القرى الفقيرة التي تحتاج إلى خدمات، مطلقًا مشروعًا قوميًا لتنمية القرى الأكثر احتياجًا يسمى "حياة كريمة" يهدف إلى القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

• توفير فرص عمل

وأكد الرئيس أن العاصمة الإدارية الجديدة استطاعت توفير فرص عمل للعديد من الشباب، وهذا خفف من معدل البطالة في مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved