مسئول بالمصل واللقاح عن انتقال كورونا عبر الهواء: يحدث في الأماكن المكتظة

آخر تحديث: السبت 11 يوليه 2020 - 12:48 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن تصريحات منظمة الصحة العالمية الأخيرة حول إمكانية انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» عبر الهواء، متعلقة بالأماكن المغلقة المكتظة غير جيدة التهوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، صباح السبت، أن «تصريح المنظمة لا يعني أن الفيروس هوائي في الشارع أو الأماكن العامة»، موضحًا أن الدراسة أشارت إلى استقرار الفيروس بنسبة أكبر في الهواء داخل الأماكن المغلقة.

ولفت أن الدراسة كشفت عن وجود ذرات ميكروسكوبية لرذاذ الإنسان تصل إلى مسافة أكثر من مترين داخل هذه الأماكن، مضيفًا أن هناك توصيات من الأطباء بأن الأماكن غير جيدة التهوية فرصة، لنشر العدوى أكثر من غيرها.

ونوه رئيس الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح أن التحديث الجديد لن يضف إجراءات زيادة، قائلًا إن الإجراءات ستصبح أكثر شدة وحرصًا، تتمثل في تهوية الأماكن المغلقة وتقليل الكثافة بها.

وتابع: «هذه دراسة غير علمية وغير دقيقة لكن لا يوجد مانع من أخذها محمل الجد»، مستطردًا أن أخذ الدراسة بمحمل الجد يساهم في السيطرة بشكل أكبر على الفيروس.

يُذكر أن مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قد قال الأسبوع الماضي إن هناك بعض الأدلة المبدئية التي تشير إلى انتشار فيروس كورونا المستجد عبر الهواء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved