مديرة المركز الوطني للسينما بتونس: الأفلام المصرية بمهرجان «منارات» لاقت إقبالا كبيرا

آخر تحديث: الخميس 11 يوليه 2019 - 4:01 م بتوقيت القاهرة

قالت المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة بتونس شيراز العتيري، إن الأفلام المصرية التي عُرضت في الدورة الثانية لمهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس، لاقت إقبالًا كبيرًا من جانب المواطنين، مشيرة إلى أن مصر هي أم السينما العربية وتتواجد في المهرجان منذ دورته الأولى.

وأضافت العتيري - في تصريحات لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس؛ بمناسبة ختام المهرجان - أنه تم خلال المهرجان الاحتفاء بالسينما المصرية والإيطالية، حيث كان هناك حضور قوي لإعلام السينما المصرية مثل: إلهام شاهين، ونيللي كريم، ومحمود حميدة، ويسري نصر الله، والممثلة سلوى محمد علي التي ترأست لجنة التحكيم، لافتة إلى أن مصر كانت ضيف شرف المهرجان، وتم بصفة رسمية التوقيع على إدراج مركز السينما المصري في هيئة مراكز السينما العربية.

وحول أهم ما يميز المهرجان هذا العام، قالت: "إن الدورة الثانية للمهرجان هذا العام كانت متميزة وناجحة، حيث تجاوز عدد الجماهير على الشواطئ أكثر من 30 ألف متفرج، وهو ما أعطى رسالة بأن المواطن التونسي صامد أمام الإرهاب".

وأشارت إلى أن المهرجان ركز على 3 أهداف أساسية هي: الالتقاء بالجمهور من المصطافين على شواطئ البحر التونسي من الشمال إلى الجنوب، من خلال دعوتهم جميعًا مجانًا إلى الاصطفاف أمام الشاشة الفضية والتمتع بسحر السينما، وإحداث منصة للتبادل بين المهنيين في الدول المتوسطية، فضلًا عن جعل هذه التظاهرة موعدًا صيفيًا قارًا في تونس.

ولفتت إلى أن هذه الدورة تميزت أيضًا بلقاءات مؤسسية ومهنية من 13 مركزًا للسينما بدول البحر الأبيض المتوسط، وكان أهم ثمار هذه اللقاءات هو الإطلاق الرسمي لمنصة الفيلم العربي، وهي عبارة عن برنامج يسعى لإقامة مشروعات جديدة تساهم في ازدهار صناعة الأفلام العربية.

نوهت بأن منصة الفيلم العربي - التي تم إطلاقها - تسعى إلى ازدهار صناعة الأفلام العربية بناءً على هدفين أساسيين هما دعم الإنتاج السينمائي في المنطقة وتشجيع الإنتاج العربي المشترك والتعاون الفني مع التأقلم مع المشهد السينمائي سريع التحول، بجانب توفير الدعم وفرص التواصل للمخرجين الناشئين والمستجدين وكذلك المحترفين من العالم العربي، مع التركيز على المرحلة الحاسمة في عمليتهم الإبداعية (مرحلة التطوير لمشروعات الأفلام الروائية).

يشار إلى أن مهرجان منارات السينما المتوسطية يضم 4 أقسام ويحتوي على 52 فيلمًا سينمائيًا من 12 دولة، ومن الأفلام المصرية التي عُرضت بالمهرجان، فيلم (أخضر يابس) للمخرج محمد حماد، وفيلم (678) للمخرج محمد دياب وبطولة الفنانة بشرى ونيللي كريم، وفيلم (مولانا) للمخرج مجدي أحمد علي وبطولة الفنان عمرو سعد والفنانة درة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved