بالفيديو.. خالد الجندي: القرآن نزل على مرتين

آخر تحديث: الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 9:04 م بتوقيت القاهرة

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن القرآن الكريم مر بمرحلتين، الأولى نزل فيها مرة واحدة من اللوح المحفوظ على مواقع النجوم في السماء الغيب في ليلة واحدة، والثانية نزل فيها على سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، خلال 23 عاما تقريبا، حسبما ذكر.

وأضاف في برنامجه «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الثلاثاء، «القرآن الكريم مر بمرحلة أنزل ونزل، ونزل من مواقع النجوم في المرحلة الثانية على سيدنا محمد، والله أشار في قوله تعالى إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، أفادت نزول بمدة زمنية، ولكن نزل تفيد التدرج البطيء جدًا»، على حد قوله.

وأوضح أن الناس تعتقد أن القرآن نزل في ليلة واحدة، لكن الفروق اللغوية في الآيات كشفت أن القرآن نزل على مرحلتين، لافتًا إلى أن العلم وتعليم الناس متعة على حد وصفه.

وتابع: «لو عطيتك أكل أو شرب هينتهي، ولكن العلم هيرفع من القيمة والقدرة والمكانة ويقربنا من الله، العلم أفضل شيء في الدنيا»، واستشهد بقول الله تعالى: «شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ»، معقبًا: «الله والملائكى والعلماء عايز حاجة أكتر من كده، رتبة أعلى من ذلك».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved