وزيرة البيئة: فريق متخصص لأخذ عينات الهواء والانبعاثات الصادرة من مصنع سماد أبو زعبل بعد حالات الاختناق

آخر تحديث: السبت 9 نوفمبر 2019 - 11:57 م بتوقيت القاهرة

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة مكونة من رئيس جهاز شئون البيئة ورئيس فرع القاهرة ومدير عام التفتيش المركزي ورئيس قطاع نوعية البيئة؛ وذلك بالتعاون مع ممثلي وزارة الصحة والمحافظة للتوجه إلى منطقة الخانكة لفحص شكوى بعض المواطنين من استنشاق أدخنة أدت إلى ضيق التنفس.

وذكر بيان الوزارة أن اللجنة ستقوم بفحص مصادر التلوث بالمنطقة ودراستها أخذا في الاعتبار سرعة الرياح واتجاهها ومن أهم هذه المصادر مصنع سماد أبو زعبل بمنطقة الخانكة بالقليوبية.

ووجهت وزيرة البيئة بضرورة مراجعة الموقف البيئي للمصنع من حيث مدى توافق الانبعاثات الصادرة من المداخن بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات وأخذ عينات على أرض الواقع وتحليلها وتحديد مدى تأثير انبعاثاته على الوسط المحيط به.
ومن المقرر أن تقوم اللجنة بقياس بيئة العمل داخل المصنع ومن ثم تحديد الموقع المناسب في المنطقة لتركيب محطة رصد لنوعية الهواء المحيطة وتحديد التأثير الفعلي للمنشأة على المنطقة وستقوم اللجنة برفع تقرير مفصل عن الواقعة وأسبابها لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حال المخالفة.

وفِي السياق ذاته، استقبل الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، مساء اليوم وزير ةالبيئة، وذلك لتفقد مصنع أبو زعبل للأسمدة بعد تعرض عدد 27 مواطن من قاطني عزبة سمك بأبوزعبل التابعة لمركز ومدينة الخانكة للاختناق، للوقوف علي ملابسات الحادث.

وأكدت وزيرة البيئة أنه تم الدفع بفريق فني متخصص بجهاز شئون البيئة لأخذ عينة من الهواء، والإنبعاثات الصادرة عن المصنع بإستخدام الأجهزة الحديثة المعدة لهذا الغرض، للوقوف على مدى إحتوائها على ثمة ملوثات من عدمه ومن المقرر أن تظهر نتيجة التحليل الأولي خلال ٢٤ ساعة من وقت أخذ العينة .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved