التموين: استهلاك المواطن المصري من الخبز يساوي 3 أضعاف نظيره في الخارج

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:08 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية، إن مهمة الوزارة الرئيسية «تأمين احتياجات المواطن من سلع استراتيجية، وتأمين احتياطي استراتيجي من السلع الاستراتيجية».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن رغيف الخبز مدعوم للمواطن بقيمة 55 قرشًا، موضحًا: «رغيف الخبز يباع للمواطن بخمسة قروش، ويكلف الدولة 60 قرش، المواطن مدعوم بـ55 قرش»، بحسب ما ذكر.

وأشار إلى وجود 70 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز، و64 مليون مستفيد من دعم في السلع الغذائية، لافتًا إلى أن الدولة تقدم دعمًا بقيمة 89 مليار جنيه بنصيب يبلغ 50 جنيهًا دعم حصة الفرد الواحد من الخبز فقط.

ولفت إلى إنتاج الدولة حوالي نصف مليار رغيف خبز يوميًا، يتم صرفها عبر 32 ألف مخبز تمويني، بحصة تبلغ خمسة أرغفة للمواطن الواحد، متابعًا: «أصبح البعض يطالب بتوفير الخبز التمويني للناس الغير مستحقة للدعم، هو أفضل من المباع بالخارج، طعم وجودة وقيمة غذائية، ناس بتاخد الخمسة أرغفة بتبيعها بـ5 جنيه»، على حد قوله.

وأوضح أن أهم دعم يُمكن أن تقدمه الحكومة هذه الفترة هو دعم «الأكل والشرب»، مشيرًا إلى أن سيكولوجية المواطن المصري تتطلب مزيدًا من الدعم السلعي والنقدي المشروط، إذ أن استهلاك المواطن المصري للخبز يوازي ثلاثة أضعاف الدول الخارجية، على حد ذكره.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved